الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزيرة الهجرة تعقد لقاء تفاعليًا مع ممثلي الجاليات المصرية في 5 دول

الرئيس نيوز

عقدت وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج السفيرة سها جندي، لقاء تفاعليا مع ممثلي الجاليات المصرية في دول أذربيجان وكازاخستان أوزباكستان وأرمينيا وقيرغيزستان، وذلك ضمن مبادرة "ساعة مع الوزيرة".

وذكر بيان لوزارة الهجرة، اليوم الجمعة، أنه شارك في اللقاء السفير عمرو عباس، مساعد وزيرة الهجرة لشئون الجاليات، والسفيرة منال الشناوي سفيرة مصر لدى كازاخستان وقيرغيزستان، والسفيرة أميرة فهمي سفيرة مصر لدى أوزبكستان، والسفير هشام ناجي سفير مصر لدى أذربيجان، ووزير مفوض محمد صلاح نيابة عن سفيرة مصر في أرمينيا، بجانب ممثل مصلحة الأحوال المدنية، ومدير إدارة الشئون القانونية بالإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية، وممثل عن الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي، وذلك للرد على استفسارات المصريين بالخارج.

وقالت وزيرة الهجرة، خلال اللقاء، إنها المرة الأولى التي تجتمع فيها مع خمس جاليات مصرية في لقاء واحد، وذلك في إطار الحرص على استدامة التواصل مع جالياتنا للتعرف عليهم وعلى احتياجاتهم والعمل على تلبيتها وفقا لاستراتيجية عمل وزارة الهجرة والتي تولي أهمية كبيرة لملف التواصل مع المصريين بالخارج، ومنها مبادرة "ساعة مع الوزيرة.

وأكدت حرص الدولة المصرية على التواصل مع أبنائها بكافة دول العالم وتذليل أية عقبات تواجههم، وأيضا للاستفادة منهم باعتبارهم قوة ناعمة للدولة بالخارج وأيضا للاستفادة من علمائنا وخبرائنا النابغين بكافة الدول وإشراكهم في عملية التنمية على أرض مصر.

وأدارت السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة، حوارًا مفتوحا مع المشاركين حرصت خلاله على استعراض استراتيجية عمل الوزارة منذ توليها المسئولية في أغسطس الماضي متضمنة أهم المحفزات والتيسيرات التي عملت عليها الوزارة استجابة لطلبات المواطنين بالخارج والتي تتضمن التيسيرات والخدمات في مجال "التعليم والتأمين والإسكان وتذاكر الطيران العائلية وشهادات الادخار الدولارية ".

وفيما يخص تجديد جواز السفر للمصريين أو طلب مواطنين كازاخستان وقيرغيزستان من أماكن تبعد عن السفارة، اقترحت السفيرة سها جندي بإعداد تيسيرات جديدة تتضمن إمكانية إرسال جواز السفر بالطلب والمقابل المالي عبر البريد ويرد اليهم جواز السفر مزودًا بالتأشيرة وفقا لما هو متبع في عدد من سفاراتنا.

وأكدت السفيرة سها جندي استمرار التواصل مع الجاليات في الدول الخمسة، مؤكدة أن الدولة تهتم لأمر المصريين بالخارج أينما تواجدوا وأيًا كان عددهم.

من جانبها، شددت السفيرة منال الشناوي، سفيرة مصر لدى كازاخستان وقيرغيزستان، على أهمية اللقاء المباشر والاستماع لرموز الجالية، والسعي لحل أي مشكلات أو تحديات قد تواجههم، ما يعكس تضافر كافة الجهود لخدمة أبنائنا بالخارج.

من جهته، وأوضح مدير إدارة الشئون القانونية بالإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية، أن طالبي تأشيرة مصر حال سفرهم للسياحة يمكنهم الحصول على التأشيرة المباشرة من المطار حال حيازتهم إخطار معتمد من شركة سياحية بكونهم ضمن فوج سياحي، وفي حال كونهم طلاب بالأزهر الشريف يجب أن يكون بحوزتهم ما يثبت قبولهم بالجامعة، وفيما عدا ذلك عليهم التوجه للسفارة المصرية بجواز السفر طلبا للتأشيرة.

وخلال مداخلتها، ثمنت السفيرة أميرة فهمي، سفيرة مصر لدى أوزبكستان، جهود وزارة الهجرة للتواصل مع كافة الجاليات المصرية بالخارج، والسعي في إيجاد حلول لأية تحديات تواجههم بجانب تلبية احتياجاتهم المختلفة، مشيرة إلى أن الجالية المصرية في اوزباكستان مميزة للغاية وتضم كوادر عدة في مختلف المجالات.

وطلب أعضاء الجالية المصرية في أوزبكستان تقديم تسهيلات من شركة مصر للطيران، وتوفير خط طيران مباشر بين القاهرة وطشقند، وعدم اقتصارها فقط على شرم الشيخ، مما يساعد على تشجيع المصريين وكذلك الأوزبكيين لزيارة مصر بشكل مستمر، مؤكدين أن الأوزبكيين لديهم حب كبير لمصر ورغبة في زيارتها والتعرف على معالمها السياحية، ودعم تعزيز الروابط الثقافية بين البلدين.

وفي هذا الصدد، أكدت السفيرة سها جندي، أنها ستنقل هذا المقترح إلى وزير الطيران لبحث إمكانية تنفيذه لصالح مواطنينا في أوزباكستان، حتى يستفيدوا أيضا من التخفيضات على تذاكر الطيران للعائلات المصرية، والسعي أن تشمل التخفيضات خطوط طيران شركة آير كايرو، كونها المستخدمة للتنقل بين مصر وأوزباكستان.

فيما أوضح السفير هشام ناجي، سفير مصر لدى أذربيجان، أن التحديات التي تواجه الجالية المصرية هناك محدودة، تتلخص في طلبات استخراج بطاقة الرقم القومي أو شهادات التجنيد للطلبة.

ووجهت، وزيرة الهجرة، في ختام اللقاء، الحضور لمتابعة صفحة الوزارة الرسمية على منصات التواصل الاجتماعي لمتابعة كافة المستجدات والتيسيرات والمحفزات التي تطرح تباعًا، وآخرها الاستفادة من قانون تيسيرات المصريين بالخارج الخاص بجلب سيارة من الخارج بدون جمارك مقابل إيداع نفس القيمة بالدولار لمدة خمس سنوات، عبر تحميل الأبليكيشن المخصص لذلك عبر الرابط:
من هواتف اندرويد:
‏https://play.google.com/store/apps/details?id=com.mcit.eca
من هواتفios” iphone”:
‏https://apps.apple.com/app/id6444364022