الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

وزير البترول: محادثات مكثفة لتعزيز تدفق الغاز الإسرائيلى إلى مصر

وزير البترول
وزير البترول

قال وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا، إنَّ القاهرة وتل أبيب تجريان محادثات لتعزيز تدفق الغاز الإسرائيلى عبر الأنابيب إلى مصر، ليتم إعادة تصدير الكثير من هذا الغاز على شكل غاز طبيعى مسال من ميناء دمياط وميناء إدكو.

ووقَّعت الحكومتان مذكرة تفاهم مع الاتحاد الأوروبى فى يونيو الماضى، بهدف زيادة حجم الإمدادات إلى أوروبا. وتجعل التدفقات الحالية مصر مُصدِّرا صغيرا نسبيا للغاز الطبيعى المسال، لكنَّ زيادتها إلى 12 مليون طن سنويا ستجعلها واحدة من أكبر 10 موردين فى العالم، على الأقل بناءً على أرقام العام الماضى.

وأضاف الملا خلال مقابلة مع وكالة «بلومبرج»، إنَّ مصر لن تفكر فى بناء محطات جديدة للغاز الطبيعى المسال، أو توسيع المحطات القائمة حتى يكون لديها المزيد من الغاز لشحنه للخارج، مشيرا إلى أنَّ الدولة تقسم مبيعاتها من الغاز الطبيعى المسال بالتساوى تقريبا بين العقود طويلة الأجل والسوق الفورية، ومن المحتمل أن تبقيها على هذا النحو.

وأضاف الملا أنَّ الأسعار تراجعت أكثر إلى 16.50 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، لكن هذا «لا يزال جيدا.. فهى تغطى استثماراتنا، وهناك هامش جيد».

وتوقَّع الملا أن تبلغ استثمارات استكشاف النفط والغاز فى مصر هذا العام نحو ثمانية مليارات دولار، وقال: «هناك اهتمام كبير من العديد من شركات الطاقة العالمية»، مضيفا أنَّ شركات «إكسون موبيل» و«بى بى» و«شل» وغيرها حريصة على تعزيز عمليات التنقيب والإنتاج.