الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| تمهيدًا لانطلاق برنامج الطروحات الحكومية.. قيد 4 شركات في البورصة

الرئيس نيوز

أعلنت البورصة المصرية البدء في إجراءات القيد المبدئي لـ 3 أو 4 شركات من قائمة الشركات التي أعلنتها الحكومة ضمن برنامج الطروحات الحكومية الذي يتضمن 32 شركة بنحو 18 قطاعا. 

وقال رامي الدكاني رئيس البورصة المصرية إن عمليات الطرح الفعلية للشركات قد تتم خلال النصف الأول من العام الجاري.

وأضاف الدكاني إنه بخصوص الشركات الأخرى فإن عمليات طرحها في السوق سيتم تحديدها وفقا لعدة عوامل، أبرزها المواعيد المناسبة وفقًا للحكومة المصرية، ودور بنوك الاستثمار التي ستتولى عمليات التسويق والبيع لهذه الشركات، فضلا عن دور الصندوق السيادي المصري.

ويرى رئيس البورصة أن قلة معدلات الطروحات خلال الفترة الماضية كانت من ضمن شكاوى المستثمرين، خاصة بالمقارنة مع عدد الطروحات في أسواق المنطقة.

وأشار إلى أن مؤشر البورصة الرئيسي إي جي إكس 30 ارتفع منذ بداية العام بأكثر من 19% وذلك بسبب أداء جيد للسوق منذ شهر يوليو الماضي.

وأكد أن الطروحات الحكومية ستنعكس إيجابًا على أداء بورصة مصر في الفترة القادمة كما ستجذب مستثمرين أجانب جدد.

وتابع: “من خلال الإصلاحات التي تمت في الفترة الماضية، نستطيع أن نرى عودة جيدة للمستثمرين الأجانب بالسوق يتداولون نحو 25% من حجم السيولة في بورصة مصر يوميا”، موضحًا أن الدولة المصرية وضعت خطة جيدة للإصلاح في كافة قطاعات ومؤسسات الدولة تشمل السياسات النقدية والمالية والضريبية، مما سيسهل عمليات دخول وخروج المستثمرين الأجانب.