الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

جولة في منتصف الشتاء: 3 حفلات للأوركسترا الإيطالية جيوفانيلي إيراسموس في مصر

فرقة أوركسترا جيوفانيلي
فرقة أوركسترا جيوفانيلي إيراسموس الإيطالية

أقامت أوركسترا جيوفانيل إيراسموس 3 حفلات موسيقية في الأقصر والقاهرة والإسكندرية خلال جولتها القصيرة في مصر.

وسلط تقرير لموقع "أوريزونتي سكولا نوتيزي" الإيطالي الضوء على جولة الأوركسترا في مصر التي امتدت بين نهاية يناير وبداية فبراير الجاري.

واستقبل الجمهور المصري في ثلاث مدن حدثًا فريدًا في ثلاث حفلات، واحدة تلو الأخرى: في معبد الأقصر في 30 يناير، ومسرح الجمهورية في القاهرة في 1 فبراير، وعلى المسرح الكبير بمكتبة الإسكندرية في 2 فبراير.

وهذه هي المرة الأولى التي تقوم فيها الأوركسترا بجولة في مصر، حيث تجمع جماهير كبيرة في كل مكان ولم يكن النجاح بسبب حجم الأوركسترا وقدراتها فحسب، بل يرجع أيضًا إلى العازفين المنفردين، الذين أضافوا تألقهم الخاص.

ما هي أوركسترا جيوفانيلي إيراسموس؟

أوركسترا جيوفانيلي إيراسموس هي فرقة إيطالية تتكون من طلاب إيراسموس الشباب، الذين يدرسون الموسيقى في مجموعة متنوعة من المعاهد الموسيقية أو مراكز الموسيقى في إيطاليا وتأسست في عام 2017 كامتداد لفرقة إيراسموس بلس وهي منظمة دعمت التطوير التعليمي والمهني والشخصي للشباب لأكثر من 30 عامًا حتى الآن.

تستخدم الأوركسترا الموسيقى كرمز لدمج المهارات التي تتجاوز الحواجز الجغرافية أو الثقافية. وفي إطار برنامج الجولات الخارجية الخاص بها، تسافر الفرقة مرتين في السنة إلى بلد مختار في أوروبا أو خارجها كما تم دعم زيارتهم إلى مصر من خلال برنامج التبادل بين طلاب 15 جامعة في صقلية والطلاب المصريين من جامعات ومعاهد المعاهد الموسيقية في الأقصر والقاهرة والإسكندرية.

عند الأداء خارج إيطاليا، تضم الأوركسترا دائمًا طلاب الموسيقى من البلد المضيف في حفلاتهم الموسيقية وكان هذا هو الحال مع الحفلات التي أقيمت في مصر، حيث ضمت الأمسيات المدبلجة الإيطالية 55 موسيقيًا شابًا: 42 إيطاليًا و13 مصريًا، وعندما بدأ المركز الثقافي الإيطالي بالقاهرة العمل على تنظيم الفعاليات، اتصلوا بشركة أرابيسك العالمية كشريك مصري في هذا المسعى.

ويشرح أحمد أبو زهرة، الذي يعمل، بخلاف أرابيسك، عازف البيانو ومدير الفنون، "لقد اتصل بي المركز الإيطالي لسببين: أحدهما كمؤسس ومدير أرابيسك، وكذلك لدعوة ابنتي مريم للغناء في الحفلات الموسيقية".

وتعتبر مريم ابنة أبو زهرة البالغة من العمر 14 عامًا من بين ألمع النجوم في العزف على الكمان وعلى خطى أختها الكبرى أميرة (16) - عازفة الكمان الشابة المشهورة تفتخر مريم بالفعل بحفلات موسيقية مع الأوركسترا العالمية الشهيرة وفي قاعات الحفلات الموسيقية الأسطورية في جميع أنحاء العالم.

وفي الحفلة الموسيقية التي تضمنت أعمال أروتيونان وباغانيني وسيماروسا ودونيزيتي وبيزيت وبوتشيني وفيردي وموريكوني، قام بقيادة الأوركسترا المايسترو إيليو أورسيولو وشارك فيها عازفون منفردين من كل بلد مثل مصر.

وكانت الحفلة الموسيقية عرضًا مثيرًا للمواهب، سواء كانوا عازفين منفردين أو ضمن الأوركسترا كما كانت أيضًا تعبيرًا عن شغف الموسيقيين الشباب الذين ما زالوا يتطورون بشغف لإيجاد مكان لهم في العالم وهذا ينطبق على الجميع.