الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

التعليم: تطوير المناهج خطة دولة وليس وزارة

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

أكد شادي زلطة المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم أن الوزارة استهدفت التركيز على 3 محاور دراسية منذ بداية العام الدراسي، مشيرا إلى أن الوزارة تقوم بتوضيح كل الخطوات بشكل استباقي.

وقال زلطة في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "الدكتور رضا حجازي أعلن عن خطة كاملة للعام الدراسي بكل تفاصيل حتى لا يحدث أي ارتباك وبالتوازي مع ذلك نتواصل مع الشكاوى ونرد على الشائعات بشكل يومي".

وأضاف: "نرصد نبض الشارع بشكل دقيق ونتحدث مع أولياء الأمور باستمرار؛ والأمر الاخر هو عودة الطلاب إلى المدارس وكان تحدي كبير تواجه الوزارة بعد عامين من جائحة كورونا؛ وضعنا خطة لعودة الطلاب وفوجئنا بملف الكثافة الطلابية داخل المدارس".

وتابع: "هناك كثافة طلابية في ظل عدد محدود من المدارس والمعلمين؛ الوزارة تعمل بأفكار خارج الصندوق؛ تم الانتهاء من 25 ألف فصل دراسي وجاري تجهيز 14 ألف و742 في كافة المحافظات ما بين تطوير وتأسيس".

وواصل: "هناك طلاب لا يذهبون للمدارس خاصة الشهادات الإعدادية والثانوية وفي إطار الأفكار حتى تكون المدارس عامل جذب بذلنا مجهود مثل تطبيق يوم الأنشطة وكانت عنصر مهم وحقق نجاح في جذب الطلاب؛ طلاب الشهادات يذهبون للمدارس ونحاول مواجهة حالات الغياب باللائحة الموجودة".

وأكمل: "الطلاب في الشهادات الإعدادية والثانوية اعتادوا الغياب عن المدارس وهو أمر راسخ منذ سنوات ويستعيضوا عن المدارس بالدروس في المنازل ونحاول عمل عنصر جذب ونضع إجراءات وفعلنا الغياب الالكتروني".

وأوضح: "تطوير المناهج خطة دولة وليست خطة وزارة؛ والدكتور رضا حجازي أكد في أكثر من مناسبة أنه جاء للبناء على ما سبق وليس الهدم والبناء مجددا".

وذكر: "وتم الانتهاء من تطوير المناهج حتى الصف السادس الابتدائي وحاليا وضعت خطة تطوير مناهج المرحلة الإعدادية والأمور تسير بشكل جيد والموضوع مستهدف لدولة حتى تتماشي المناهج مع الوظائف المطلوبة والتكنولوجيا الموجودة في العالم".

وبدأت الحكومة المصرية خطة لتطوير التعليم تستهدف تطوير المناهج في كافة السنوات الدراسية حتى تواكب التطور عالميا وحتى يصبح التعليم المصري في مصاف التعليم بالدول المتقدمة.