الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مستشار النقد الدولي السابق يوضح أهمية صندوق مصر السيادي

صندوق مصر السيادي
صندوق مصر السيادي

أكد الدكتور عمرو صالح؛ مستشار صندوق النقد الدولي؛ أن ثقافات الدول هي التي خلقت التقدم الاقتصادي في الدول المختلفة مشيرا إلى اعلاء قيمة العمل.

وقال صالح في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "الدولة المصرية أنشأت الصندوق السيادي المصري لأنه يعمل في إطار أكثر حرية؛ الصندوق يعمل بشكل منفصل عن البيروقراطية ولو احسن استغلال الصندوق سوف يحقق الكثير".

وأضاف: "الصناديق السيادية دورها أن تعمل كوزارة استثمار ولكن بدون القواعد الحكومية ولابد أيضا أن يكون هناك شفافية ورقابة؛ هي تعمل مثل الشركات الخاصة والقطاع الخاص لأن فيها مسؤولية كبيرة ومجالات الصندوق مختلفة وليست مقيدة في مجال معين".

وتابع: "صندوق أبو ظبي وصندوق قطر تستثمر في الملاعب والأندية على سبيل المثال؛ الصندوق يمكن نادي مثل باريس سان جيرمان أو مانشستر يونايتد ويصعد به للحصول على البطولات وهو ما يعني أن فكر هذه الصناديق مفتوح بشكل كامل".

وأكمل: "الصندوق المصري لازال ناشئ وأعتقد أنه صندوق واعد لأن العاملين فيه على قدر كبير من الخبرة وهناك دعم كبير للصندوق من الرئيس وبدون الدعم السياسي سيكون هناك خوف من عملية الاستثمار والصندوق نجح مؤخرا في عمل اتصالات مع عدد من الدول الأفريقية والعربية".

وأوضح: "اتصالات الرئيس ومكانة مصر التي عادت خلال السنوات الماضية منحت الصندوق قوة أكبر في الاستثمار والدخول في شراكات؛ الصندوق لن يعمل في الخارج حاليا لحداثة نشأته ويجب أن نفكر فيما لدينا في مصر؛ لدينا قوة صناعية كبيرة للغاية ولدينا السياحة والتكنولوجيا ولدينا أبنائنا وهم أكبر استثمار ونحن أكثر الدول التي تصدر شباب يعملون في تكنولوجيا المعلومات".

وواصل: "يمكننا استعادة هؤلاء الشباب والعمل بالشراكة مع الشركات الكبرى والعمل في المجالات التي توفر قيمة مضافة بشكل كبير".

وانطلق صندوق مصر السيادي في عام 2018 بهدف استثمار أصول الدولة غير المستغلة واستغلال الأصول بشكل أمثل لتوفير أكبر عائد ممكن من هذه الأصول.

وانضم إلى الصندوق السيادي منذ نشأته عدد من الأصول ذات القيمة العالية مثل مجمع التحرير وأرض الحزب الوطني بميدان التحرير بالإضافة لعدد من الأراضي.