الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مالتى ميديا

أبرز تصريحات الرئيس السيسي خلال مشاركته بالقمة العالمية للحكومات في دبي

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

- مصر كادت أن تضيع في عام 2011 ورجعت تاني بفضل ربنا

- ما حدث عام 2011 كلّف مصر 450 مليار دولار

- المشروعات القومية الكبرى ساهمت في توفير فرص عمل لنحو 5 ملايين عامل مصري

- تأهيل قطاع النقل في مصر تكلف نحو 2 تريليون جنيه

- تم إنفاق 1.7 تريليون جنيه على تطوير قطاع الكهرباء في  مصر

- تطوير التعليم في مصر يحتاج إلى 250 مليار دولار

- مصر تحتاج إلى تريليون دولار سنويًا وهذا المبلغ غير متاح

- الإرهاب في مصر فشل وانتهينا منه وهناك حالة من الثقة بين الشعب والقيادة السياسية

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن ما حدث عام 2011 كلف مصر 450 مليار دولار، مؤكدًا أن كل دولة أدرى بثقافة وطبيعة شعبها، وما يصلح لخصوصية البلد لا يمكن أن يصلح لدولة أخرى.

جاء ذلك خلال مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي في جلسة حوارية على هامش فعاليات القمة العالمية للحكومات في إمارة دبي.

أبرز تصريحات الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم

وأكد الرئيس السيسي، أن تأهيل قطاع النقل في مصر تكلف نحو 2 تريليون جنيه، وإن التعداد السكاني في مصر ارتفع من 80-81 مليونًا عام 2011 إلى 105 ملايين نسمة حاليًا، مشيرًا إلى أن تطوير التعليم في مصر يحتاج إلى 250 مليار دولار.

وتابع الرئيس، أن مواجهة التحديات في مصر جاءت من خلال الأفكار والمبادرات، منوهًا إلى أن الظروف والتحديات التي تواجهها كل دولة تختلف في طبيعتها عن تلك التي تواجهها الدول الأخرى.

وشدد على أن قدرات الدولة المصرية تحتاج إلى تريليون دولار سنويًا، ولكن ذلك المبلغ غير متاح، ولذلك فالحل - في تقديري - يكمن في الأفكار والمبادرات.

وأضاف أن التحدي الآخر الذي تواجهه مصر كان يكمن في أننا نعيش على شريط ضيق محازٍ للنيل يمتد من الإسكندرية إلى أسوان، وأن ذلك الوضع كان مناسبًا خلال فترة حكم محمد علي منذ أكثر من 150 سنة إلا أنه غير مناسب في الوقت الحالي وهو ما شكل تحديًا في التنمية العمرانية بمصر.

وتابع: أنه يمكن التوصل إلى حلول للمشكلات من خلال العمل والتضحية، لافتًا إلى أن القضية تكمن في «هل المواطن مستعد لتحمل تبعات المسار الذي نسير فيه لحل المشكلات والتحديات؟».

أكد الرئيس السيسي أن مصر أضحت حاليًا خالية من الفيروس الكبدي (سي) بعد أن كانت معدلات الإصابة به بين المصريين كبيرة بفضل المبادرات الصحية والأفكار التي اعتمدنا عليها فى هذا الإطار.

وأشار إلى أن الحكومة المصرية تعمل على توفير تأمين صحي كامل لكل المواطنين خلال 10 سنوات.

ونوه الرئيس إلى أن المشروعات القومية الكبرى التي نفذتها مصر شاركت فيها شركات مصرية وساهمت في توفير فرص عمل لنحو 5 ملايين عامل مصري.

وأكد السيسي أهمية التواصل مع الشعوب لتوضيح أبعاد التحديات التي تواجهها الدول، لافتًا إلى أن التجربة المصرية لها خصوصيتها، فالشعب المصري لم يكن ليتحمل استمرار أزمة الكهرباء لعام آخر.

ووجه الرئيس السيسي، حديثه للأشقاء في دولة الإمارات، قائلًا: «لا تسمحوا لمواقع التواصل الاجتماعي أن تؤثر على وحدتنا».

ورفض الرئيس السيسي، محاولات بعض الأقلام النيل من وحدة الدول العربية، مشيرا إلى أن هناك حالة من الثقة بين الشعب المصري والقيادة السياسية.

وأكد الرئيس السيسي، أن الإرهاب في مصر فشل وانتهينا منه.

وحول الإنجازات التى تحققت في العاصمة الإدارية الجديدة استعرض الرئيس السيسي أن مصر لديها ٢٤ مدينة ذكية تراعي المعايير البيئية.