الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

أبرز المعلومات عن القمة العالمية للحكومات التي يشارك فيها السيسي

القمة العالمية للحكومات
القمة العالمية للحكومات

تحتضن دبي بين 13 و15 فبراير، القمة العالمية للحكومات تحت شعار "تشكيل حكومات المستقبل"، موزعة على 6 محاور رئيسية، عبر 110 جلسات و18 منتدى، و10 تقارير رئيسية، وبمشاركة أكثر من 10 آلاف مسؤول حكومي، وخبير عالمي، ومؤسسة خاصة من 140 دولة، و120 متحدثًا، إلى جانب أكثر من 80 منظمة دولية وإقليمية وحكومية.

جدول أعمال القمة العالمية للحكومات 

1 - تسريع التنمية والحوكمة.
2- مستقبل المجتمعات والرعاية الصحية. 
3-حوكمة المرونة الاقتصادية والتواصل.
4- تصميم واستدامة المدن العالمية.
5- أولوية التعليم والوظائف لدى الحكومات.
6-  تكيف الحكومات مع الظروف والتغيرات السريعة في القوى العاملة والتعليم.

مشاركة الرئيس السيسي

ويتوجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك على رأس وفد حكومي رفيع المستوى للمشاركة في القمة العالمية للحكومات التي تعقد منذ عام 2013 في إمارة دبي تحت رعاية الشيخ محمد بن راشد نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.

وصرح المستشار أحمد فهمي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن مشاركة الرئيس في القمة العالمية للحكومات تأتي في إطار كون مصر ضيف شرف على نسخة هذا العام، حيث سيحرص خلال مختلف الفعاليات والجلسات الحوارية على عرض أهم الإستراتيجيات والأولويات الحكومية المصرية على المستويين الاقتصادي والتنموي، وذلك في ظل الأزمات العالمية المتلاحقة التي يشهدها العالم.

كما أن مشاركة مصر في القمة العالمية للحكومات تعد الأكبر على مدار السنوات الماضية، بما يؤكد عمق العلاقات الأخوية المتميزة والراسخة بين مصر والإمارات.

وأضاف المتحدث الرسمي، أن برنامج الرئيس سيتضمن أيضًا عقد لقاءات ثنائية مع أبرز المشاركين في القمة العالمية للحكومات من كبار مسئولي المؤسسات الاقتصادية والمالية على الصعيدين الإقليمي والدولي.

تفاصيل القمة العالمية للحكومات

كما يبحث المشاركون بالقمة خلال أكثر من 110 جلسات رئيسية وتفاعلية وحوارية، أبرز التحديات العالمية الحالية والمستقبلية، وسبل الارتقاء بالأداء الحكومي، مع التركيز على استخدام التكنولوجيا والابتكار لمواجهة التحديات الإقليمية والدولية.

وتتضمن فعاليات القمة عددا من المنتديات لمناقشة استراتيجيات وخطط مستقبلية لتعزيز جهود الحكومات، من بينها منتدى مستقبل العمل، منتدى مستقبل التعليم، منتدى تبادل الخبرات الحكومية، والمنتدى العالمي لتصميم المستقبل.

وسوف يتحدث بالقمة عدد كبير من رؤساء المنظمات الدولية ومن بينهم كلاوس شواب مؤسس ورئيس المنتدى الاقتصادي العالمي، كريستينا جورجييفا المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي، نجوزي أوكونجو إيويلا مديرة منظمة التجارة العالمية علاوة على عدد كبير من رؤساء وممثلي الشركات الدولية من بينها سيمنز للطاقة.

وتشهد القمة سنويا الاحتفاء بالفائزين من مختلف أنحاء العالم، في جوائز استثنائية مثل، جائزة أفضل وزير في العالم، جائزة تحدي الجامعات العالمية، جائزة ابتكارات الحكومات الخلاقة، الجائزة العالمية لأفضل التطبيقات الحكومية، وجائزة التميز الحكومي العالمي.

وأطلقت مؤسسة القمة العالمية للحكومات شراكات استراتيجية جديدة مع 5 من كبرى المؤسسات البحثية والأكاديمية العالمية المتخصصة في استشراف التوجهات العالمية والمتغيرات المستقبلية، من بينها المعهد الدولي للتطوير الإداري "IMD"، ومؤسسة "أوبزيرفر" للأبحاث، ومنتدى "جلوبال سيتيزن"، ومؤسسة "فكر.