الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الكهرباء تعلق على شائعة تغيير الأسعار كل 3 أشهر

أيمن حمزة - المتحدث
أيمن حمزة - المتحدث باسم وزارة الكهرباء

رد الدكتور أيمن حمزة؛ المتحدث باسم وزارة الكهرباء؛ على الشائعات التي ترددت مؤخرا بشأن تحريك أسعار الكهرباء كل ثلاثة أو ستة أشهر أسوة بما يحدث مع الوقود.

وقال حمزة في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "موضوع الكهرباء من الموضوعات التي تشهد الكثير من الشائعات".

وأضاف: "الحديث عن تغيير أسعار الكهرباء كل ثلاثة أشهر غير صحيح ووزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر؛ يقوم بالإعلان عن الأسعار الجديدة بمنتهي الشفافية في حضور وسائل الإعلام".

وتابع: "الشائعة حول أسعار الكهرباء غير صحيحة ونحن نتحرك بالأسعار الموجودة منذ 2021 طبقا للتأجيل الذي وجه به السيد الرئيس".

وعن شكوى المواطنين من فواتير الكهرباء قال حمزة: "نسير في موضوع الفواتير باتجاهين؛ الأول بخصوص العدادات التقليدي؛ القارئ يقوم بتصوير العداد حتى تصدر الفاتورة بكل دقة؛ وهناك النظام الأخر وهو عداد الكارت وهذه الالية متابعة من المشترك ويمكن أن يحاسب على الاستهلاك زقمنا بتركيب 14 مليو عداد".

وواصل: "برنامج القراءة الموحد يلزم القارئ بتصوير العداد والصورة تذهب إلى مراكز تجميع القراءات ولا يوجد فاتورة تصدر بدون صورة العداد".

وأكمل: "صورة العداد توضح المكان والقراءة والموعد ولو لم يتمكن القارئ من التصوير لسبب مثل أن يكون العداد داخل الشقة؛ يمكن أن يقوم بتصوير باب الشقة للتأكد من وصوله إلى المكان ومن حق المواطن الاطلاع على صورة العداد للتأكد من استهلاكه ويتبقى جزء علينا كمواطنين أن نقوم بترشيد الاستهلاك".

وأوضح: "الشكاوى انخفضت بخصوص دقة الفواتير بعد تطبيق برنامج القراءة الموحد وفي حال وجود أي مشكلة يمكن للمواطن التقدم بشكواه من خلال الخط الساخن أو منظومة الشكاوى".

وكان المكتب الإعلامي لرئاسة مجلس الوزراء المصري قد أصدر بيانا بشأن شائعة تغيير أسعار الكهرباء وجاء فيه: "تداولت بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء حول اعتزام الحكومة المصرية تشكيل لجنة لتحديد أسعار الكهرباء كل 3 أو 6 أشهر على غرار أسعار الوقود".

 وأشار البيان إلى أن المركز الإعلامي لمجلس الوزراء قام بالتواصل مع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، والتي نفت بدورها تلك الأنباء، مؤكدة أنه لا صحة لاعتزام الحكومة تشكيل لجنة لهذا الغرض، كما لم يتم طرح أية مقترحات تخص هذا الشأن، مشدّدة على عدم تغير قرار مجلس الوزراء بتأجيل زيادة أسعار الشرائح التي تم اعتمادها بشكل طبيعي وفقا لأسعار الشرائح المقررة، منذ يوليو 2021، حيث يتم سداد فواتير الكهرباء شهريا.