الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

عدد قتلى الزلزال في تركيا وسوريا يتجاوز 25 ألفًا ومهام الإنقاذ تقترب من نهايتها

الرئيس نيوز

ارتفع عدد القتلى بعد الزلزال الذي ضرب منطقة الحدود التركية السورية يوم الاثنين الماضى إلى أكثر من 25 ألفا، فيما تم العثور على عدد أقل من الأشخاص الأحياء، وتوقفت أعمال بعض فرق الإنقاذ لأسباب أمنية.
وكما قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في ظهور تلفزيوني من محافظة ديار بكر اليوم السبت، فإن الرقم بالنسبة لتركيا وحدها وصل الآن إلى 21848 قتيلا على الأقل، بينما أصيب 80097 شخصا بسبب الزلزالين اللذين ضربا المنطقة الأسبوع الماضي.
وأعلن رائد الصالح رئيس منظمة الخوذ البيضاء الخيرية التي تعمل في المناطق السورية التي تسيطر عليها المعارضة أن مهمة البحث والإنقاذ "انتهت" الآن، مما يقلل من الآمال في العثور على المزيد من الناجين.
وقال الصالح: "لم نعد ننقذ أي شخص حيا، لذلك انتقلنا إلى المرحلة الثانية وهي انتشال الجثث من أسفل الأنقاض".
وكتبت المنظمة عبر موقع تويتر أنها لم تنقذ أي شخص حيا منذ التاسع من فبراير.
وأضاف أردوغان أن الجامعات التركية ستنتقل إلى التعلم عن بعد في الفصل الدراسي الحالي، لإتاحة المساحة للضحايا المشردين للانتقال للإقامة في مهاجع الطلاب.
وذكرت إدارة الكوارث والطوارئ التركية انه تم إجلاء 102388 شخصا حتى الآن من 10 محافظات جنوبي البلاد تضررت جراء الزلزالين. ويعمل أكثر من 166 ألف فرد إنقاذ ومتطوع، من بينهم أكثر من 8000 فرد أجنبي.
وقال أردوغان في بث تلفزيوني مباشر من محافظة شانلي أورفا أن ما يربو على 5ر1 مليون شخص يقيمون في خيام ومهاجع عامة أو فنادق.
ولقي 3553 شخصا آخرين حتفهم وأصيب 5276، في سوريا المجاورة، حيث تباطأت المساعدات الدولية.
وذكرت إدارة الكوارث والطوارئ التركية أن أكثر من ألفي هزة ارتدادية وقعت منذ ضرب الزلزالان المنطقة صباح الاثنين الماضي.