الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

متحدث الوزراء يوضح الهدف من طرح 32 شركة للاستثمار

مجلس الوزراء
مجلس الوزراء

أكد السفير نادر سعد؛ المتحدث باسم مجلس الوزراء أن الهدف من طرح 32 شركة حكومية في البورصة هو تمكين القطاع الخاص وتوسيع قاعدة الملكية.

وقال سعد في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "الفائدة المباشرة من طرح الشركات في البورصة هي تمكين القطاع الخاص لأن القطاع الخاص سوف يقوم بالشراء وهو أكبر تمكين للقطاع الخاص".

وأضاف: "الفائدة الثانية توسيع قاعدة الملكية ويمكن للمواطن الاستثمار في الشركات من خلال البورصة ويمكن للمواطن شراء الأسهم وهي وسيلة أخرى من وسائل الاستثمار".

وتابع: "عند طرح بعض الأسهم لمستثمر استراتيجي؛ المستثمر الاستراتيجي أجنبي سيضخ أموال من الخارج؛ بجانب الاستفادة من خبرات الشركات الأجنبية الكبرى التي ستقوم بالشراء وهذه الشركات تدخل طرق وأليات جديدة في الإدارة؛ والشركات التي يستحوذ عليها المستثمر الأجنبي بعد فترة أدائها يتطور وحجم انتاجها يزيد والمستثمر نفسه قد يتوسع في الشركة أو في شركات أخرى".

وأكمل: "رئيس الوزراء حين أعلن الأسبوع الماضي عن طرح 32 شركة قال إنه سيتم طرحها على مدار عام كامل؛ ومن يحدد موعد طرح الشركة ونوعها هي بنوك الاستثمار التي تدرس السوق بشكل جيد وتتوصل لقرار يوضح ما هي الشركة التي يمكن أن تطرح في هذا التوقيت".

وواصل: "في وقت ما قد تطرح أكثر من شركة في نفس التوقيت؛ ولكن تحديد مواعيد الطرح ليس عمل الحكومة ولكنه عمل مستشاري الطرح وبنوك الاستثمار هم لا يحددون موعد طرح الشركات فقط ولكن النسبة التي تطرح لمستثمر استراتيجي أو في البورصة؛ 

وذكر: "قد يرى مستشاري الطرح إنه من الأفضل طرح هذه الشركة للمستثمر الاستراتيجي الذي سيطور أداء الشركة ويفيد الاقتصاد المصري".

وأوضح: "قد يرى أن هناك شركات أخرى يجب أن تطرح في البورصة وفي هذه الحالة تستطيع الشركات المصرية الشراء في هذه الأسهم ويستطيع المواطن الاستثمار فيها".

وكان الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء قد أعلن عن طرح 32 شركة مملوكة للدولة للاستثمار سواء في البورصة أو للمستثمرين خلال العام الجاري.

ومن بين الشركات المقرر طرحها بنك القاهرة والمصرف المتحد والفنادق المملوكة للدولة وعدد من شركات الصناعات الكيماوية والأودية.