الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

موعد تقديم حج القرعة 2023 في مصر

الرئيس نيوز

يتساءل العديد من المواطنين الراغبين في أداء فريضة الحج في مختلف محافظات الجمهورية عن موعد تقديم حج القرعة 2023 في مصر، بالتزامن مع اقترب موسم الحج لعام 1444 هجريًا، والتي من المقرر أن تبدأ بعد عيد الفطر المبارك خلال شهري أبريل ومايو المقبلين.

موعد تقديم حج القرعة 2023 في مصر

وفي سياق متصل، قررت وزارة التضامن، فتح باب التقديم لمشرفي رحلة حج الجمعيات الأهلية، من خلال الموقع الإلكتروني للمؤسسة التالي (من هنا)، عقب استيفاء المرشح للنموذج المعد لذلك واعتماده من الجمعية التابع لها المرشح والتحقق من صحة البيانات، من خلال الإدارة الاجتماعية.

ووفقًا لنموذج التقديم المرفق والمتوفر على موقع المؤسسة الإلكتروني، تقدم طلبات الإشراف يدويًا للمديرية التابع لها المرشح خلال الفترة من 5/2/2023 حتى 16/2/2023 فيما عدا أيام الإجازات الرسمية.

شروط اختيار مشرفي رحلة حج الجمعيات الأهلية:

أن يكون المتقدم من أعضاء مكتب المؤسسة بالمديرية المشكل لموسم حج 2022، 2023 أو العاملين بديوان عام مديرية التضامن الإجتماعي والإدارات الإجتماعية التابعة لها.
أن يكون من العاملين القائمين على رأس العمل وتقرير الكفاية امتياز عن آخر 3 سنوات.
ألا يكون صدر ضده جزاءات تأديبية خلال نفس الفترة ما لم يكن قد تم محوها.
ألا تقل مدة خدمته بالعمل عن 5 سنوات متصلة على رأس العمل بالمديرية.
أن يكون من الحاصلين على مؤهل متوسط على الأقل.
أن يكون من المشهود لهم بالسمعة الطيبة والانضباط وحسن التصرف في جهة عمله.
ألا يزيد سن المرشح الذي لم يسبق له الاشراف عن 50 عامًا وأصحاب الخبرات عن 55 عامًا.
أن يكون من أحد قيادات المديرية (مدير المديرية - وكيل المديرية) حال انطباق الشروط عليهم ويخضعون لكافة الاختبارات التحريرية والشفوية ولا يجوز إختيار أكثر من قيادي واحد منهم في حالة اجتياز كافة الاختبارات.

خطوات التقديم والاختيار لمشرفي الجهة الإدارية في حج الجمعيات الأهلية:

تلتزم مديريات التضامن الإجتماعي والإدارات التابعة لها بترشيح العاملين الذين ينطبق عليهم شروط الإشراف بالجهة الإدارية ويتم الترشيح وفقًا للنموذج المرفق بعد إستيفائه واعتماده.
يتم إجراء قرعة يدوية علنية بمقر مديرية التضامن الاجتماعي بين العاملين المرشحين ويشترط لإجراءات القرعة الحضور الشخصي للمرشح أو تفويضه كتابيًا لأحد زملائه والذين سيتم خضوعهم لاختبارات تحريرية وشفوية مع مشرفي الجمعيات الأهلية للاختيار النهائي فيما بينهم ويراعى بقدر الإمكان التنوع في تمثيل الإدارات الاجتماعية وديوان عام المديرية في الأسماء النهائية التي سيتم اختبارها.
تلتزم المديرية بموافاة المؤسسة بمحضر يتضمن أسماء المرشحين الذي أسفرت القرعة اليدوية عن اختيارهم موقع عليه من اللجنة المشكلة برئاسة مدير المديرية المعنية باعتماد كشوف المرشحين.
تتولى كل مديرية إدخال بيانات المرشحين للإشراف بعد التحقق من انطباق كافة الشروط على المرشح وذلك على الموقع الإلكتروني للمؤسسة في موعد أقصاه 16/2/2023.

عدد مرشحي ممثل الجهة الإدارية:

1- ترشيح عدد (4) ممثلين عن مكتب الحج بالمديرية ممن تنطبق عليهم الشروط (خبرة - جديد).
2- ترشيح عدد (3) ممثلين عن ديوان عام المديرية منهم مرشح على الأقل من إدارة الجمعيات.
3- ترشيح عدد (3) ممثلين عن الإدارات الاجتماعية بكل مديرية منهم مرشح على الأقل من إدارة الجمعيات.

ومن جانبها، تختص وزارة الداخلية، بإعلان موعد تقديم حج القرعة 2023 في مصر والشروط والمصاريف، ولكن لم تعلن أي تفاصيل حتى الآن، حيث أنه من المتوقع أن يكون موعد تقديم حج القرعة 2023، مع نهاية عيد الفطر المبارك أي في نهاية شهر أبريل القادم.

خطوات تقديم حج القرعة 2023 في مصر:

1- على الراغبين في التقديم لقرعة الحج التقدم شخصيًا إلى أي مركز أو قسم شرطة «دون التقيد بمحل الإقامة».
2- أو يمكن التقديم لحج القرعة من خلال الموقع الإلكتروني للإدارة العامة للشئون الإدارية https://hij.moi.gov.eg على بوابة وزارة الداخلية عبر شبكة الإنترنت.
3- أو يمكن الاتصال بالخدمة الصوتية على رقم (27983000 - 02) وفقًا لبيانات بطاقة الرقم القومي في الحالة السارية، أما في حالة انتهاء سريانها فلا يقبل الطلب.

شروط التقدم لحج القرعة 2023 في مصر:

1- يتطلب بيان كامل بالحالة الصحية بالتفاصيل ونوع المرض، ويحظر سفر فئات معينة لأداء مناسك الحج لهذا العام، مثل: «مرضى الأورام للمراحل المتقدمة، مرضى الفشل الكلوي، مرضى تليف الرئة، الحالات المتقدمة لأمراض القلب والأوعية الدموية، حالات التليف الكبدي المتقدم، والأمراض النفسية والزهايمر طبقًا للتقارير الطبية المعتمدة».
2- يشترط على الراغبين في التقدم إلى قرعة الحج الحصول على لقاحات كورونا «جرعتين فقط على الأقل»، والاحتفاظ بأصل الشهادة «أثناء السفر».
3- تكون الأولوية لأداء فريضة الحج هذا العام لمن لم يسبق له أداء فريضة الحج طوال حياته، مع ضرورة تقديم شهادة تحركات من الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية.
4- يشترط أن يكون كامل الأهلية القانونية لأداء المناسك.
5- يشترط أن يكون مصري الجنسية.
6- يجب ألا تقل أعمار الرجال عن (25 عامًا حتى أقل من 65 عامًا) أما عن عمر المرافق معه من «18-65 عامًا».
7- يكون المرافق لمقدم الطلب (من سن 25 عامًا حتى أقل من 65 عامًا) في حالة طلب الحج الزوجي ومن الأقارب حتى الدرجة الرابعة، وفي حالة الفوز بالقرعة يجب تقديم مستند صلة القرابة.
8- يسمح بسفر مرافق لأحد الوالدين أو محرم شرعي (لسيدة أقل من 45 عامًا) لكن يجب ألا يسبق له الحج طوال حياته، أما في حالة تنازل أو وفاة المحرم الشرعي لسيدة أقل من 45 عامًا فيسمح بسفرها في حالة استطاعتها توفير محرم بديل ممن تنطبق عليه الشروط.
9 - يتم تحديد جهة سفر الحاج الفائز بمفرده تبعا لمحل إقامته المدرج ببطاقة الرقم القومي، أما بالنسبة لطلب الحج الزوجي فيتم تحديد جهة السفر تبعا لمحل إقامة مقدم الطلب المدون ببطاقة الرقم القومي وليس المرافق.
10- في حالة طلب الحج الورقي بالمراكز والأقسام يجب سداد التكاليف، أما في حالة الطلب الإلكتروني أو المكالمات الصوتية فإنه يتم خصم القيمة المالية المحددة لطلب الحج من خلال طرق السداد الآلية المتعددة مثل: (بطاقة الائتمان - جهات التحصيل الإلكتروني المتعاقد معها) ولا يعتبر الطلب مقبولا إلا بعد سداد قيمته المالية.
11- يجوز تنازل الأبناء فقط لأحد الوالدين إذا كان عمرهم (أقل من 65 عامًا) وليس العكس، بشروط معينة مثل: أن يكون أحد الوالدين بحالة صحية جيدة ولا يعاني من الأمراض التي أقرتها وزارة الصحة، وألا يكون قد سبق له أداء فريضة الحج طوال حياته.

الأوراق المطلوبة للتقدم إلى حج القرعة 2023 في مصر:

1- صورة للبطاقة ويشترط أن تكون سارية الصلاحية لمدة ستة أشهر على الأقل.
2- رقم الهاتف المحمول مع مراعاة إثبات بيانات رقم الهاتف الشخصي بشكل دقيق، لأنه بعد الفوز ستكون هذه الوسيلة للتواصل مع الحاج.
3- إثبات الحالة الصحية بتقرير صحي بصورة تفصيلية.