الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

ابن غفير يهدد بـ"السور الواقي" بعد عملية الدهس في القدس المحتلة

الرئيس نيوز

ابن غفير يهدد بـ"السور الواقي" بعد عملية الدهس في القدس المحتلة 

أحدثت تصريحات وزير الأمن الإسرائيلي، المتطرف الإرهابي، إيتمار بن غفير، جدلًا كبيرًا في داخل الأراضي المحتلة، بعدما زعم أنه أصدر تعليمات للشرطة بالاستعداد لشن عملية “السور الواقي 2” في شرق القدس ابتداءً من يوم الأحد المقبل، وذلك ردًا على عملية دهس نفذها المقدسي حسين قراقع، من بلدة العيسوية، أسفرت عن مقتل إسرائيلييْن وإصابة آخرين بينهم حالة خطيرة.

عملية الدهس جاءت بعد أسبوعين من عملية إطلاق النار نفذها خيري علقم، أسفرت عن مقتل سبعة إسرائيليين، في المدينة المقدسة، مما دفع بأجهزة معلوماتية داخل الكيان بأن القدس الشرقية باتت أواضعها الأمنية غير مستقرة، فضلًا عن توقعات باندلاع انتفاضة قريبة.

رفع حالة التأهب القصوى

ووفق تقارير صحفية فإن وسائل إعلام إسرائيلية، كشفت عن أن قوات الاحتلال الإسرائيلي رفعت مستوى التأهب في الضفة الغربية، وبحسب قناة كان الإسرائيلية: “رفع حالة التأهب: صدرت تعليمات للقوات في الضفة الغربية برفع مستوى اليقظة خشية عمليات مستوحاة من العمليات الأخيرة”.

واقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلية الليلة الماضية وفجر اليوم السبت مناطق متفرقة من الضفة والقدس المحتلتين، وسط مقاومة واشتباكات عنيفة من الشبان وإطلاق النار من المقاومين خلال اقتحام جنين.

مصادر محلية أكدت اقتحام أعداد كبيرة من قوات الاحتلال بلدة عناتا في القدس المحتلة، فجر اليوم، وسط مقاومة من الشبان، وتجددت المواجهات ضد قوات الاحتلال في بلدة العيساوية بالقدس المحتلة.

واقتحمت قوات الاحتلال بلدة جبع قضاء محافظة جنين، حيث حاصرت عددًا من المنازل خلال اقتحامها ومحاولة اعتقال عدد من الشبان، وبينت مصادر محلية أن المقاومين أطلقوا النار تجاه قوات الاحتلال أثناء اقتحامها بلدة جبع قضاء محافظة جنين.

تأتي هذه الاقتحامات بعد ساعات من عملية الدهس التي نفذها حسين قراقع 31 عاماَ أدت لمقتل مستوطنين اثنين، وإصابة 7 آخرين بجروح بين خطيرة ومتوسطة.

تصريحات بن غفير 

ووفق تقارير صحفية إسرائيلية، قال زعيم المعارضة، رئيس حكومة الاحتلال السابق، يائير لبيد مهاجمًا بن غفير: 

"وزير (تيك توك) وخبز البيتا أمر بشن عملية سور واقي 2 بدون قرار (كابينت) ولا تقييم للوضع الأمني، ولا تنسيق بين القوات – إذا لم يكن الأمر خطيرًا، فهو سخيف، مثله”.

كما نقلت قناة (كان) العبرية، نقلًا عن مسؤول سياسي كبير انتقاده بشدة تصريحات بن غفير: “لا يتم اتخاذ القرارات بشأن عملية سور واقي 1 أو 2 أو 3 أو 4 على رصيف في مكان وقوع عملية، قبل إعلان بن غفير، لم يكن هناك نقاش أو تشاور مع المسؤولين الأمنيين حول هذه المسألة – بعد تصريحاته طُلب من بن غفير تقديم تفسيرات حول الموضوع – اتخاذ قرار بشأن مثل هذه العملية سيكون على الأقل بعد التشاور مع المنظومة الأمنية بأكملها، ومن المحتمل أن يتم عرضه على (كابينت) إذا لزم الأمر”.

وقال الصحفي، أتيلا سموفالفي من صحيفة (يديعوت أحرونوت): “بن غفير صنع من نفسه أضحوكة، لكن لنفترض غير ذلك وأنه فعلا يريد عملية سور واقي 2 – فإذا لم تشرع الحكومة في العملية، فلن يصبح بن غفير مجرد مسخرة للحكومة، بل سيتعين عليه الاستقالة – لأنك إذا أعلنت عن قرار ولم تنفذ، فماذا أنت بالضبط؟ ما هي قوتك تأثيرك؟ أداؤك؟ الثقة فيك قد انتهت.

وقالت صحيفة (يديعوت أحرونوت): إن “تصريحات بن غفير تعبر عن انفعال لا قيمة له، كيف يمكن للشرطة التي انت مسؤول عنها بأن تقوم بعملية عسكرية، هذه شرطة وليس جيش عسكري، يجب أن تعرف ما تتحدث به”.

إدانة إماراتية

من جانبها، أدانت الإمارات الهجوم على محطة للحافلات في القدس، وأعربت عن استنكارها الشديد لهذه الأعمال التي وصفتها بـ"الإجرامية" بحسب وصفها.

وقالت الخارجية الإماراتية إنها ترفض جميع أشكال العنف والإرهاب التي تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار، وأضافت في بيانها: "دولة الإمارات تعرب عن استنكارها الشديد لهذه الأعمال الإجرامية، ورفضها الدائم لجميع أشكال العنف والإرهاب التي تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار وتتنافى مع القيم والمبادئ الإنسانية".

ووقعت الإمارات اتفاق تطبيع للعلاقات مع الاحتلال الإسرائيلي، وهو جزء من اتفاق أوسع سمي إبراهام، شمل البحرين والمغرب والسودان، ومنذ وقعت الإمارات الاتفاق وهي تسلك خطوات تطبيعية مع الاحتلال الإسرائيلي.