الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

المونيتور: ارتفاع رأس المال الاستثماري بمصر متجاوزًا 500 مليون دولار في 2022

الرئيس نيوز

واصل رأس المال الاستثماري نموه في مصر العام الماضي، وفقًا لتقرير صادر عن مؤشر ماجنيت "MAGNiTT"، في مركز دبي المالي العالمي، هذا الأسبوع، وارتفعت تمويلات رأس المال الاستثماري في مصر في عام 2022 للعام الخامس على التوالي، حيث ارتفع بنسبة 3٪ إلى 517 مليون دولار في عام 2022 وأفادت شركة تحليلات البيانات أنه كان هناك 160 صفقة لرأس المال الاستثماري في البلاد العام الماضي.

وتأتي مصر في مقدمة دول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في إجمالي الصفقات، في حين جاءت الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الثانية بـ153 صفقة. ومن حيث إجمالي التمويل، جاءت مصر في المركز الثالث، بعد الإمارات بـ 1.19 مليار دولار، والسعودية بـ 987 مليون دولار، بحسب التقرير وقد أنهت شركات التجارة الإلكترونية الناشئة معظم صفقات رأس المال الاستثماري في مصر العام الماضي، حيث شكلت 23٪ من الصفقات. 

واحتلت التكنولوجيا المالية المرتبة الثانية بنسبة 18٪، وتضاعفت عمليات التخارج في سوق رأس المال الاستثماري في مصر في عام 2022 لتصل إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 17 ويشير التخارج إلى الوقت الذي تبيع فيه شركة ناشئة حصة جزئية أو كاملة من ملكيتها ولكن زيادة عدد حالات التخارج ليس بالضرورة أمرًا جيدًا، وفقًا للشركة.

"في حين أن التخارج عادة ما تكون علامة على النضج، إلا أنه لا يزال من غير الواضح ما إذا كانت عمليات التخارج التي تحدث في المنطقة هي نتيجة لأزمة السيولة حيث قد تكون الشركات الناشئة تكافح من أجل التمويل واسترداد المستثمر"، كما جاء في التقرير، وعلق موقع المونيتور على التقرير بالقول: "يبدو أن مصر تروق للمستثمرين المحليين والأجانب على حد سواء بسبب تعداد سكانها البالغ 100 مليون نسمة - 80٪ منهم تحت سن الأربعين، وفي الوقت نفسه، تشهد البلاد سلسلة من المشاكل الاقتصادية الأخرى. 

قالت وكالة التصنيف الائتماني ستاندرد آند بورز جلوبال هذا الأسبوع إن الإنتاج غير النفطي لمصر يعاني بسبب ارتفاع التضخم في البلاد، وهناك تحذيرات من أن نمو الشركات الناشئة في مصر وبقية المنطقة قد يتباطأ في عام 2023 بسبب المشكلات الاقتصادية.

كيف يحدث تباطؤ الاستثمار العالمي في الشرق الأوسط؟
نظرًا لأن المنطقة تنطلق من قاعدة منخفضة، فإن الاختلافات في الجغرافيا تكون أكثر حدة وقد شهدت المملكة العربية السعودية زيادة بنسبة 75٪ في الاستثمارات على أساس سنوي، بينما تأثرت دول مثل مصر بشدة بالحرب في أوكرانيا واستمرت الإمارات في الحفاظ على نموها لأنها استفادت من المواهب التقنية القادمة من روسيا وآسيا وأفريقيا.

على ماذا تستند توقعات زيادة الاستثمارات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا؟
تشبه التركيبة السكانية لجنوب شرق آسيا التركيبة السكانية للشرق الأوسط فهناك سنغافورة، على سبيل المثال، هي مركز لجنوب شرق آسيا، مثل دبي مركزًا للشرق الأوسط. إندونيسيا وماليزيا هما سوقان أكبر في المنطقة ولكنهما لا يحتفظان برأس المال، مثل المملكة العربية السعودية ومصر في الشرق الأوسط وفي جنوب شرق آسيا، يتعين على الشركات التوسع في جميع مناطقها المختلفة من أجل تحقيق النجاح، بنفس الطريقة التي تحتاجها الشركات في الشرق الأوسط للقيام بذلك أيضًا.

ما هي أكبر التحديات التي تواجه مؤسسي الشركات الناشئة في الشرق الأوسط؟
إنها سوق مجزأة للغاية، فإذا نظرت إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فهي تتكون من 17 أو 18 دولة ولكل دولة بيئة ديموغرافية وسكانية وتنظيمية مختلفة ونظام قضائي مختلف والتحدي الثاني هو الوصول إلى المواهب وفي أماكن مثل الإمارات العربية المتحدة، يعمل العديد من السكان المحليين في الحكومة أو في الشركات العائلية والمملكة العربية السعودية مماثلة ويعتمد السوق على إدارة الثروات والنفط والغاز والبناء وتتدرب أنظمة التعليم الخاصة بهم بشكل أساسي على المعرفة في هذه الأنواع من الصناعات وليس في التكنولوجيا والتحدي الثالث هو التمويل، فمن الصعب الوصول إلى التمويل المطلوب لتوسيع نطاق الشركات، خاصة خلال مرحلة الاستثمار المتأخرة.