الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

أمريكا: عقوباتنا على سوريا لا تستهدف منع وصول المساعدات لمتضرري الزلزال

الرئيس نيوز

قالت وزارة الخارجية الأمريكية، إن برنامج العقوبات المفروضة من واشنطن على سوريا لا يستهدف المساعدات الإنسانية المقدمة من الدول إلى سوريا، جراء الأضرار التي لحقت بشمال البلاد؛ إثر تعرضها لزلزال مدمر صباح الإثنين الماضي.

وأضافت الخارجية الأمريكية في بيان لها، عقب إعلان الأمم المتحدة عن تعثر وصول المساعدات الإنسانية إلى الشمال السوري لأسباب لوجستية، أن هناك حاجة ماسة لتقديم المساعدات بشكل خاص إلى مناطق شمال غرب سوريا الأكثر تضررا من الزلزال.

وأوضحت أن الإدارة الأمريكية تحركت بشكل عاجل لتقديم الإغاثة للناجين والنازحين من الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد، وأنه يمكن تقديم المساعدة الإنسانية  لكافة مناطق سوريا بناء على تقييم الاحتياجات.

وقالت منظمة الأمم المتحدة إن المساعدات الدولية المرسلة إلى الأراضي المتضررة من الزلزال في سوريا، عالقة على الحدود التركية بسبب قضايا لوجستية.

وأضاف مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في بيان له، أن انتقال المساعدات عبر الحدود من تركيا إلى سوريا لا يزال متوقفا ومن غير الواضح متى سيستأنف بسبب قضايا لوجستية.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية، في بيان عاجل لها، أن عدد المتضررين بزلزال تركيا وسوريا قد يكون 23 مليونًا، مشيرة إلى توقعات بارتفاع كبير في أعداد الضحايا بكلا البلدين.

وناشد رئيس الهلال الأحمر السوري، المجتمع الدولي برفع الحصار والعقوبات الاقتصادية المفروضة على سوريا لمواجهة تداعيات الزلزال المدمر، مشيرًا إلى أن نتائج الزلزال كارثية وعدد الضحايا مرشح للارتفاع مع غياب المعدات وفرق الإنقاذ.