الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مستشارة رئيس الوزراء توضح آلية طرح الشركات الـ32 المملوكة للدولة

جيهان صالح - مستشار
جيهان صالح - مستشار رئيس الوزراء

أكدت الدكتورة جيهان صالح مستشار رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية؛ أن الدولة تتجه نحو الزراعة التعاقدية وهي تستهدف أن يعرف المزارع الأسعار قبل أن يقوم بالزراعة.

وقالت صالح في مداخلة هاتفية مع برنامج "يحدث في مصر" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "الدولة وضعت سعر ضمان للمزارع وبعد أن يتم حصاد المحصول يدخل إلى البورصة السلعية وبعدها يتم تحديد السعر حسب السوق حينها".

وعن برنامج طرح 32 شركة للاستثمار والذي أعلنه رئيس الوزراء قالت صالح: "نعمل على الـ 32 شركة ويجب أن يتم تعيين مستشار طرح وبنوك استثمارية لتحديد جاهزية الشركات للطرح؛ وسوف نكون جاهزين لطرح 25% من الشركات في الوقت الحالي والبقية ستكون في الربع الأول والثاني من العام القادم".

وأضافت: "ندرس قابلية السوق للطرح؛ المستثمر الاستراتيجي والبورصة مهمان؛ نحن ندرس الأمر ونحتاج إلى تعظيم عوائد هذه الشركات؛ كل شركة سيتم تقييمها ونحدد السوق لو كان هناك مستثمر استراتيجي بسعر جيد وجاهز سوف تطرح له ويمكن طرح جزء من نفس الشركة في البورصة وجزء للمستثمر الاستراتيجي".

وتابعت: "هناك شركات وبنوك استثمارية تعمل كمستشاري الطرح وهي تحدد بعد دراسة القوائم المالية للشركات وجعلها جاذبة للاستثمار".

وعن تخفيض وكالة موديز التصنيف الائتماني لمصر قالت صالح: "هناك تحديات يمر بها كل اقتصاديات العالم وبعد الحرب الروسية الأوكرانية أصبح هناك خروج لرؤوس الأموال وارتفاع في أسعار الغذاء ومؤسسات التصنيف الدولي لها معايير في التقييم ونحن نمنحهم البيانات والمعلومات ومن أولها توقيع الاتفاقية مع صندوق النقد وهو ما يعني أن هناك جدية من الاقتصاد المصري للإصلاح وأن لدينا برنامج طروحات طموح".

وواصلت: "في المؤتمر الاقتصادي خلال أكتوبر الماضي تشكلت لجنة حكماء مكونة من خبراء ويرأسها رئيس الوزراء؛ وتضم وزراء سابقين وخبراء ونحدد موضوعات لنتحدث بها وتنعقد كل أسبوعين وخلال اجتماع الأمس كان الحديث عن الصناعة وكيفية تطويرها لأنها من أهم الموضوعات 

واختتمت: "تحدثنا عن كيفية تطوير الصناعة والتحديات التي تواجهها ووضع استراتيجية صناعية للدولة وزيادة الصادرات؛ نحصل على أراء أطراف مختلفة من الاقتصاديين والخبراء".