الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مستشار وزير التموين يفجر مفاجأة عن اتجاه أسعار الذهب عالميا

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور ناجي فرج؛ مستشار وزير التموين لشؤون الذهب، أن مصر احتلت المركز الثالث عالميا في زيادة الاحتياطي من الذهب، مشيرا إلى أن الاحتياطي ارتفع من 75 إلى 125 طنا.

وقال فرج في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "احتياطي الذهب ارتفع 45 طنا وهو تطور جيد وقوة داعمة للبنك المركزي وأي عملة في العالم كلما زاد الاحتياطي الاستراتيجي من الذهب تزيد قوتها".

وأضاف: "البنك المركزي يشتري انتاج المناجم من الذهب؛ مصر مقبلة على في الفترة القادمة على نهضة في تشغيل المناجم؛ مصر غنية بمناجمها وأخر منجم افتتح مؤخرا هو منجم إيقات والاحتياطي الخاص به مبشر".

وتابع: "هناك 7 أو 8 مناطق غنية بالذهب يمكن استغلالها وهي ستدعم بقوة الاحتياطي الاستراتيجي من الذهب؛ منجم إيقات بدأ في الإنتاج الاقتصادي؛ في البداية يكون الإنتاج التجريبي ونعرف أولا حجم الذهب؛ الإنتاج أصبح اقتصادي نتيجة ارتفاع سعر أوقية الذهب قاربت الـ 2000 دولار ومن المتوقع أن تقارب الـ 3000 دولار مع نهاية العام الجاري".

وأكمل: "الحرب الروسية الأوكرانية أثرت على كل دول العالم؛ والبنوك المركزية ومنها البنك المركزي تتحوط لرفع احتياطيات الذهب والبنك المركزي المصري يبحث عن مشتقات أخرى بخلاف الدولار ومنها الذهب".

وواصل: "في الظروف الحالية سعر الذهب يرتفع؛ لأن كل البنوك المركزية تبحث عن الذهب وهو العملة الوحيدة المعتمدة في كل دول العالم بلا منازع والبنوك المركزي تتحوط بالذهب في ظل هذه الأزمات".

وأوضح: "سعر الذهب محليا وصل إلى 1720 لعيار 21 وارتفاع سعر الذهب لم يكن متوقعا على الإطلاق والمصريين حريصين على شراء الذهب رغم ارتفاع الأسعار؛ الذهب أولا وأخيرا ميزان والامر يختلف عن الألماس الذي لا يرتفع سعره مثل الذهب".

وأشار فرج إلى أنه لا يوجد ما يسمى بـ "الذهب الصيني" موضحا أنه ليس ذهب وهو مجرد اكسسوار وليس له علاقة بخام الذهب على الإطلاق.

واختتم: "ما يسمى بالذهب الصيني مجرد اكسسوار لا يرد ولا يمكن أعادة بيعه؛ هو مصنع من مواد أخرى مثل الاستانلس ويطلق عليه اسم الذهب الأن لونه أصفر".