السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

طرح شركتي وطنية وصافي التابعتين لجهاز الخدمة الوطنية في البورصة

الرئيس نيوز

أعلن الدكتور مصطفي مدبولي رئيس الوزراء، طرح شركتي وطنية وصافي التابعين لجهاز الخدمة الوطنية في البورصة.

وأضاف رئيس الوزراء خلال مؤتمر صحفي، عقب اجتماع الحكومة اليوم، أن الحكومة تعكف حاليًا على وضع سيناريوهات للتعامل مع آثار الأزمة الروسية الأوكرانية، لاسيما أنه من الضروري أن تكون لدى الحكومة خطة عام على الأقل، من خلال الاستعانة بالخبراء.

وأضاف مدبولي، أنه فيما يتعلق بمشروع الطروحات بالبورصة، سيتم من خلال البورصة أو بمستثمر استراتيجي وفقًا للدراسات التي تقوم بها بنوك الاستثمار المتخصصة، وستصل عدد الشركات إلى 32 في 18 قطاعا.

وأكد أنه سيتم طرح الشركات الحكومية في البورصة المصرية خلال العام الحالي 2023، تعمل في عدة قطاعات منها البترول والبنوك والتأمين.

وأشار رئيس الوزراء، إلى أن الطروحات تشمل شركات في 7 قطاعات، كما سيتم طرح شركة صافي في البورصة وشركة وطنية العاملة في مجال البترول.

وفي سبتمبر 2022، قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن صندوق ما قبل الطروحات التابع لصندوق مصر السيادي يعمل على تجهيز شركات حكومية مصرية للطروحات العامة الأولية بقيم تتراوح ما بين 5.5 إلى 6 مليارات دولار.

وقتها قالت الوزيرة في مؤتمر صحفي، إنه سيتم إعلان الشريحة الأولى من الطروحات بقيمة تتراوح ما بين 2.5 إلى 3 مليارات دولار خلال 4 أسابيع، لكن تم تأجيل الطرح لعدم مناسبة السوق العالمي.