الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

تعرف علي حقيقة زلزال الإسكندرية اليوم

الرئيس نيوز

حقيقة زلزال الاسكندرية اليوم.. يتساءل الكثير من المواطنين عن حقيقة زلزال الإسكندرية، حيث ربط العديد من السكان  تصدع وانشقاق في رصيف طريق الكورنيش بمنطقة سيدي بشر مع الزلزال المدمر الذي ضرب شرق البحر المتوسط، أسفر عن سقوط 4890 قتيلا في تركيا وسوريا، بالإضافة إلى انهيار أكثر من 5،600 مبنى.

حقيقة زلزال الاسكندرية اليوم

ومن جانبه، قال طارق عثمان عميد معهد علوم البحار، إن الزلزال الذي وقع أمس ليس له علاقة بالانشقاق الذي وقع الاثنين في الرصيف الخاص بشاطئ إدوارد خراط، وهبوط بلازا الشاطئ وميل السور الخاص بالكورنيش.

وأكد طارق عثمان، أن الزلزال بعيد عما حدث بكورنيش الإسكندرية، مبرهنا ذلك لوقوعه في جزء محدد بطريق الكورنيش شرق المحافظة وليس بطوله، مضيفا أن هناك عوامل أخرى تسببت في الانشقاق.

وأرجع عميد معهد علوم البحار، أسباب الانشقاق إلى عوامل البحر بفعل ارتفاع الأمواج وتآكل التربة الأسمنتية وعوامل التعرية، فضلًا عن عدم وجود مصدات وحواجز للأمواج في بعض المناطق، وعدم مراعاة اشتراطات الأعمال الخرسانية في بعض مناطق طريق الكورنيش.

حقيقة زلزال الاسكندرية اليوم

وبدوره، أكد اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، أن السبب يرجع لموجة الطقس السيئ التي تتعرض لها الإسكندرية ونشاط الرياح وارتفاع الأمواج بشكل غير عادي، ما تسبب في تآكل جزء من شاطئ إدوارد خراط وتشقق في الرصيف المتواجد على الكورنيش بطول 20 مترًا.

كما نفى المهندس محمد غانم، المتحدث باسم وزارة الري، وجود علاقة بين الهبوط الأرضي الذي أصاب رصيف الكورنيش بمدينة الإسكندرية، وزلزال سوريا وتركيا، وإنما بسبب الأمواج العاتية المُصاحبة لنوة الكرم التي تضرب المحافظة كل عام.

وأضاف متحدث الري، أنه جاري العمل على وضع البلوكات الخرسانية لحل أزمة الهبوط الأرضي، وإدارة مرور الإسكندرية كان لها دورًا كبيرًا في حمل الأحجار التي تم وضعها في موقع الهبوط الأرضي.

أدعية الزلزال من الكتاب والسنة مكتوبة:

"اللهم إنى أسألك العفو والعافية، فى الدنيا والآخرة، اللهم إنى أسألك العفو والعافية، فى دينى ودنياى، وأهلى ومالى، اللهم استر عوراتى، وآمن روعاتى، اللهم احفظنى من بين يدى، ومن خلفى، وعن يمينى، وعن شمالى، ومن فوقى، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي".

"اللهم إنك أنت الله لا إله إلا أنت، أنت الغني ونحن الفقراء، نحن عبيدك بنو عبيدك، نَواصينا بيدك، ماضٍ فينا حكمك، عدل فينا قضاؤك، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك".

"اللهم ادفع عنا البلاء والبراكين والزلازل والمحن وجميع الفتن ما ظهر منها وما بطن".

"اللهم إني أستودعك جميع المسلمين والمسلمات في بلاد المسلمين، واجعل ما أصابهم خيرا ونعمة عليهم، اللهم احفظهم وأنت خير الحافظين".

"اللهم نسألك أن تكون لنا عونا ونصيرا على أمور الدنيا، اللهم لا تُعذبنا، ولا تُسلط علينا بذنوبنا مَن لا يخافك ولا يرحمنا".

الجدير بالذكر أن المعهد القومي للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية "مرصد حلوان"، كان قد أعلن في ساعات الصباح الأولى من أمس الإثنين، أن محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل والتابعة للمعهد، سجلت الإثنين الموافق 6 فبراير 2023 هزة أرضية علي بعد 691 كيلومترا شمال رفح، وصلت قوتها نحو 7.7 على مقياس ريختر.

وأعربت جمهورية مصر العربية فى بيان صادر عن وزارة الخارجية صباح الإثنين، عن خالص تعازيها وتضامنها مع كل من تركيا وسوريا فى ضحايا الزلزال المدمر الذي أصابهما وعددا من دول منطقة شرق المتوسط، متمنية الشفاء العاجل للمصابين.

أقرأ أيضًا

دعاء الزلزال من الكتاب والسنة مكتوب