الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

دعاء الزلزال من الكتاب والسنة مكتوب

دعاء الزلزال من الكتاب
دعاء الزلزال من الكتاب والسنة مكتوب

دعاء الزلزال من الكتاب والسنة مكتوب.. يبحث الكثير من المسلمين في مصر والعالم أجمع عن دعاء الزلزال من الكتاب والسنة مكتوب، خاصة بعد وقوع الزلزال المدمر في شرق المتوسط، الذي ضرب مدنا في سوريا وتركيا، وأسفر عن وقوع الآلاف بين قتلى ومصابين.

دعاء الزلزال من الكتاب والسنة مكتوب
 

وهناك عدد من الأدعية التي يستحب ترديدها وقت حدوث الزلازل، للتخفيف من المخاوف والذعر من مصاب الزلزال الشديد، والتي هي من آيات الله عز وجل العظام، ومن الابتلاءات الدنيوية،

وبدورها، أوضحت دار الإفتاء المصرية، أنه لا يوجد في السنة النبوية دعاء يسمي بـ" دعاء الزلازل "، مشيرة إلى بأنه أجمع علماء الدين أنه لم يرد فى السنة النبوية دعاء محدد لدعاء مستحب قوله عند الزلازل فقط.

وأضافت دار الإفتاء، أن تلك الكوارث التي يبتلي بها الله عز وجل، عباده تذكيرا أو تخويفا أو عقوبة، وعلى الإنسان حين وقوعها أن يتذكر ضعفه وعجزه وافتقاره بين يدي الله تعالي، فيلجأ إليه بالدعاء والتضرع لعل الله عز وجل، يكشف هذا البلاء عنه وعن عموم الناس، وينصح علماء الدين في هذه الحالة بالإكثار من الاستغفار والدعاء والتصدق.

وأشارت إلي أن هناك أدعية كثيرة يستحب قولها عند حدوث البلاء ومنها الزلازل، "اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها وخير ما أرسلت به، وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به".

دعاء الزلزال من الكتاب والسنة مكتوب

"اللهم إنى أسألك العفو والعافية، فى الدنيا والآخرة، اللهم إنى أسألك العفو والعافية، فى دينى ودنياى، وأهلى ومالى، اللهم استر عوراتى، وآمن روعاتى، اللهم احفظنى من بين يدى، ومن خلفى، وعن يمينى، وعن شمالى، ومن فوقى، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي".

"اللهم إنك أنت الله لا إله إلا أنت، أنت الغني ونحن الفقراء، نحن عبيدك بنو عبيدك، نَواصينا بيدك، ماضٍ فينا حكمك، عدل فينا قضاؤك، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك".

"اللهم ادفع عنا البلاء والبراكين والزلازل والمحن وجميع الفتن ما ظهر منها وما بطن".

"اللهم إني أستودعك جميع المسلمين والمسلمات في بلاد المسلمين، واجعل ما أصابهم خيرا ونعمة عليهم، اللهم احفظهم وأنت خير الحافظين".

"اللهم نسألك أن تكون لنا عونا ونصيرا على أمور الدنيا، اللهم لا تُعذبنا، ولا تُسلط علينا بذنوبنا مَن لا يخافك ولا يرحمنا".

هذا وكان المعهد القومي للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية "مرصد حلوان"، قد أعلن في ساعات الصباح الأولى أمس الإثنين، أن محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل والتابعة للمعهد، سجلت الإثنين الموافق 6 فبراير 2023 هزة أرضية علي بعد 691 كيلومترا شمال رفح، وصلت قوتها نحو 7.7 على مقياس ريختر.

وأعربت جمهورية مصر العربية فى بيان صادر عن وزارة الخارجية صباح الإثنين، عن خالص تعازيها وتضامنها مع كل من تركيا وسوريا فى ضحايا الزلزال المدمر الذي أصابهما وعددا من دول منطقة شرق المتوسط، متمنية الشفاء العاجل للمصابين.

أقرأ أيضًا

كريستيان أتسو.. آخر تطورات حالته الصحية بعد انتشاله من تحت أنقاض زلزال تركيا