الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| الجالية المصرية في تركيا تكشف أحوال المصريين بعد الزلزال: أسرة تحت الأنقاض

زلزال مدمر يضرب تركيا
زلزال مدمر يضرب تركيا

أكد نادر فتوح؛ مدير المكتب الإعلامي للجالية المصرية في تركيا؛ أن معظم الموجودين على الأراضي التركيا قد شعروا بالزلزال الذي ضرب جنوب البلاد فجر اليوم.

وقال فتوح في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "المصريين كانوا يتحركون في كل مكان في تركيا ويتبرعون بالدم ويحاولون المساعدة قدر الإمكان؛ المصريين وقفوا وقفة رجل واحد للمساعدة في إعانة المتضررين".

وأضاف: "فرق الإنقاذ مازالت تتابع عملها والمشهد صعب في عدد من الولايات التركية؛ هناك عشرة ولايات تأثرت بالزلزال؛ في محافظة أضنة بتركيا انهارت مباني سكنية بارتفاع 17 طابقا و14 طابقا ويسكنها مواطنين؛ وفي منطقة العثمانية كان هناك انهيار 34 بناية".

وتابع: "نائب رئيس الجمهورية أعلن عن انهيار 3471 مبني؛ منطقة الأسكندرون في هاتاي كانت تضم مصريين؛ وهناك 450 مصري موجودين منهم 300 طالب وكان هناك طالبين مصريين اصيبا خلال الزلزال".

وأكمل: "هناك طالب اسمه معاذ خرج من تحت الأنقاض وطالب مصري اخر اسمه عاصم خرج منذ ساعتين وأصيب بكسور في القدم وهناك أسمة مصرية مكونة من زوج وزوجة تحت لازالت تحت الأنقاض وفرق الإنقاذ تحاول اخراجهم حاليا".

وواصل: "هناك أيضا طالبة اسمها ريم وصديقتها سهيلة خرجتا من تحت الإنقاض من 3 ساعات وحالتهم الصحية جيدة ونقلتا إلى أحد البيوت الطلابية ولم نسمع عن أي وفيات حاليا من المصريين".

وأوضح: "نتابع الأمور منذ الصباح الباكر وتواصلت مع أحد الأشخاص وأخبرني أنه خرج صباحا وذهب إلى ولاية أخرى وسقط المنزل بعد أن غادره والحمد لله الأمور جيدة بين المصريين ولا يوحد حالات وفاة ونتمنى ألا يمر اليوم إلا وقد خرج كافة المصريين الموجودين تحت الأنقاض".

وذكر: "أحاول التواصل مع كل المصريين الموجودين في الولايات المنكوبة ونقوم بتشكيل ولجان للذهاب إلى الولايات المنكوبة من أجل تقديم المساعدة ولجان الإغاثة تعمل بشكل محترم ويستقبلون التبرعات المالية والعينية وما شابه ذلك".

واختتم: "أحيانا مع قوة الزلزال لا يفرق بين مبني قديم وحديث؛ تركيا من الدول المعرضة للهزات الأرضية وهذا هو الزلازل الأقوى الذي ضرب الأراضي التركية منذ فترة".