الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

اتحاد منتجي الدواجن يوضح الموعد المتوقع لانخفاض الأسعار

أرشيفية
أرشيفية

أكد ثروت الزيني؛ نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن؛ أن هناك ارتفاع كبير في أسعار الدواجن وبيض المائدة وكتكوت التسمين، مشيرا إلى أن سعر الكتكوت وصل إلى 22 جنيها.

وقال الزيني في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "الأسعار مرتفعة ولكننا شاهدنا تداعيات أزمة نقص الأعلاف وارتفاعها وهو ما أدى إلى خروج جزء كبير من مربي التسمين من منظومة الإنتاج والأزمة طالت أمهات البياض والتسمين التي تنتج الكتكوت".

وأضاف: "وصول سعر الكتكوت إلى 22 جنيها أمر غير منطقي ولكن لا ننسى أن المربين كانوا يتخلصون من الكتاكيت وكانت قيمتها صفر على مدى شهر؛ نتحدث عن مادة حية لابد من انتظام حلقات الإنتاج ولا يمكن أن نعتمد على أنصاف الحلول أو افرازات قليلة لابد وأن تكون كميات الأعلاف مستدامة وكافية حتى يشعر المنتج بالثقة في توافر الإنتاج".

وتابع: "خسرنا قطاع كبير من المنتجين وخاصة صغار المنتجين وهناك قطاع كبير تخلصوا من أمهات البيض وما نعيشه حاليا ناتج عن أزمة الاعلاف؛ الافراجات عن الأعلاف أصبحت أفضل والأسعار أفضل مما سبق وهو ما سيشجع المربين على الدخول في دورات جديدة".

وأكمل: "مع دخول دورات جديدة سوف يتحسن الامر؛ للأسف المواطن يتحمل ونحن لسنا راضيين عن أسعار لا الدواجن ولا البيض ولا الكتكوت؛ ولكن هناك أزمة فرضت نفسها؛ في أيدينا صناعة نريد تقويتها وتعظيمها لدينا اكتفاء ذاتي يجب أن نحافظ عليه".

وأوضح: "قطاع الدواجن حساس عن القطاعات الأخرى مثل قطاع الأسماك واللحوم الحمراء؛ اللحوم الحمراء هناك بدائل علفية يمكن أن يعيش عليها الحيوان وقطاع الأسماك يمكن أن يمتنع عن الأكل تماما ولكن الدواجن حساسة ولها عمر واحتياجات غذائية".

وواصل: "مع دورات جديدة سوف يزيد العرض وتنتظم الأسعار ولكننا مقبلون على فترة مواسم والأسعار سوف تتأثر قليلا بسبب زيادة الاستهلاك؛ ولكن بحلول منتصف رمضان وبعد رمضان سوف تعود الأمور إلى طبيعتها".

واختتم: "الأزمة الحالية شديدة وهي الأعنف والأقوى منذ انفلونزا الطيور سنة 2006 وكل تداعيات الأسعار الحالية بسبب أزمة نقص الاعلاف وإن شاء الله تنتظم الأسعار خلال الأسابيع المقبلة".