الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| حقيقة زيادة مصروفات الجامعات الخاصة في الترم الثاني

الأمين العام للمجلس
الأمين العام للمجلس الأعلى للجامعات الخاصة

أكد الدكتور محمد حلمي الغر؛ أمين المجلس الأعلى للجامعات الخاصة والأهلية، أن التعاملات المالية في الجامعات الخاصة يحكمها نص المادة الخامسة من قانون الجامعات الخاصة.

وقال الغر في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "القانون يقول إن الأمور المالية من اختصاص الجامعات وهي المسؤولة عن المصروفات ولا يتم عرض الميزانية علينا وجرت العادة أن زيادة المصروفات تكون في بداية العام الدراسي".

وأضاف: "لا يتم زيادة المصروفات في منتصف العام لأن الاتفاق الذي حدث بين الطالب والجامعة في بداية العام يعتبر بمثابة عقد بين الطرفين؛ وفي نفس الوقت رؤساء الجامعات على دراية بالظروف الاقتصادية التي تمر بها البلاد وبالتالي فإن الزيادة غير ورادة ولم يصل لي شكوى واحدة بخصوص زيادة المصروفات".

وتابع: "لا يوجد شكاوى حول زيادة المصروفات خلال الفصل الدراسي الثاني وجزء كبير من الجامعات بدأت في تحصيل المصروفات منذ نهاية ديسمبر بحيث يدخل الطلاب الفصل الدراسي الثاني وهم سددوا المصروفات".

وعن حالات الطلاب المتعثرين قال الغر: "هذه الحالات تعرض علينا وأنا أقوم بإحالتها إلى رؤساء الجامعات وهم متعاونين ويتخذون القرارات طبقا للحالة والبعض يحصل على خصم 25% أو 50% وقد يحصل على اعفاء من المصروفات في حالة التفوق".

وأوضح: "الجامعة الأمريكية ليست تابعة إلينا ولكن مصروفات الجامعات الأجنبية زادت مع زيادة الدولار ولكن الجامعات الخاصة والأهلية لم تتأثر لأنها مقومة بالجنيه المصري والجامعات تبذل جهودها لحل الأزمة حتى بالنزول بسعر العملة وتتحمل الجامعة الفارق".

وواصل: "بعض أفرع الجامعات الأجنبية التابعة إلينا قامت بذلك؛ وارتفاع المصروفات ليس بيد الجامعة ولكن الامر بسبب اختلاف سعر العملة؛ الجامعات التابعة لنا استوعبت فارق سعر العملة حتى لا يتحمل الطالب الزيادة كاملة".

وكان النائب أيمن محسب، عضو مجلس النواب، قد تقدم إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، بطلب إحاطة موجه إلى وزير التعليم العالي والبحث العلمي بشأن زيادة مصروفات الجامعات الخاصة منها الجامعة الأمريكية التي زادت إلى الضعف، الأمر الذي يمثل عبئا على أولياء الأمور، ويهدد مستقبل عدد كبير من الطلاب.