الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير عسكري يوضح الأسباب المحتملة لإطلاق المنطاد الصيني في أجواء الولايات المتحدة

المنطاد الصيني
المنطاد الصيني

أكد اللواء نصر سالم؛ رئيس جهاز الاستطلاع الأسبق؛ أن الولايات المتحدة أسقطت المنطاد الصيني مشيرا إلى أن الولايات المتحدة قد تعلن عن التفاصيل الخاصة به في الوقت المناسب.

وقال سالم في مداخلة هاتفية مع برنامج "كلمة أخيرة" المذاع على قناة "أون": "المسافة بين الصين والولايات المتحدة 10 ألاف كم وهناك عدة احتمالات لإطلاق هذا المنطاد أولها أنه بالفعل كان مخصص للأرصاد الجوية وضل طريقه وهو احتمال ضعيف".

وأضاف: "الاحتمال الثاني أن يكون يستهدف الحصول على المعلومات وهو أمر وارد؛ الحصول على معلومات عسكرية أو مدنية أو معلومات عن الطقس وبالتأكيد هو مجهز بأجهزة ارسال بداخله والاقمار الصناعية تتولي نقل المعلومات".

وتابع: "الاحتمال الثالث قد يكون ارسال المنطاد رسالة ردع إلى الولايات المتحدة ويقولون إن المنطاد ظل لمدة 3 أيام فوق الأراضي الأمريكية وربما لو حاولوا تفجيره قد يضر بالسكان على الأرض وربما طيرانه أعلى قاعدة عسكرية يحجم عملية الطيران؛ أحد وسائل حماية المطارات هي البالونات حتى لا يستطيع الطيران المعادي التحرك".

وأكمل: "لو فوجئت أمريكا بمئة منطاد أو أكثر على سبيل المثال على الأراضي الأمريكية قد تكون رسالة صينية إلى الولايات المتحدة أنها قادرة على احداث مشكلات وأن تصل إلى الولايات المتحدة بأقل الوسائل وأن تسبب قدر كبير من القلق".

وأوضح: "المنطاد قد يكون ليس له بصمة رادارية ولا يمكن رصده وقد لا يحتوي على أي أجزاء معدنية ويمكن أن تفاجأ الولايات المتحدة بعشرات المناطيد وكانوا قلقين من ضرب المنطاد على أرضهم وهي رسالة تقول إن الصين لا تحتاج إلى ضرب صواريخ عابرة للقارات".

وواصل: "الصين حصلت على المعلومات التي تريدها وكل الأدوات التي كانت تصور بالتأكيد كان مضبوطة على التفجير الذاتي وتدمر حتى لا تستفيد الولايات المتحدة من أي معلومة بعد ضربة؛ المفاجأة هي استخدام معدة غير متوقعة تماما كما استخدمت مصر خراطيم المياه في هدم خط بارليف بعد أن قالوا إنه يحتاج إلى قنبلة نووية لتفجيره".

وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت رسميا عن اسقاط المنطاد الصيني قبالة سواحل نورث كارولينا فيما بدأت القوات الأمريكية في انتشال الحطام.