الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

الخارجية الأمريكية»: مصر شريك استراتيجي وتؤدي دورًا مهمًا لضمان الأمن الإقليمي

الرئيس نيوز

أكد مصدر بوزارة الخارجية الأمريكية، أن مصر تعد شريكًا استراتيجيًا وثيقًا للولايات المتحدة، وتضطلع بدور كبير ومهم، لضمان السلم والأمن الإقليميين.

وأشاد المصدر الدبلوماسي، في لقاء، اليوم الجمعة، مع الوفد الصحفي والإعلامي، الذي يقوم حاليًا بزيارة إلى الولايات المتحدة، بعمق العلاقات بين القاهرة وواشنطن في مختلف المجالات، وهو ما تعكسه الزيارات المتبادلة بين مسؤولي البلدين على المستويات كافة، كان آخرها تلك التي قام بها منذ أيام وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، إلى القاهرة.

وأشار إلى أن البلدين احتفلا العام المنصرم بمرور 100 عام على إقامة العلاقات بين البلدين، تحديدًا في عام 1922، لافتًا إلى أن الشراكة العميقة بين البلدين تعود إلى نحو 40 عامًا.

وتطرق المصدر، إلى اللقاءات التي عقدها الرئيس عبدالفتاح السيسي ونظيره الأمريكي جو بايدن، على هامش قمة جدة للأمن والتنمية، التي عقدت بالمملكة العربية السعودية، في يوليو الماضي، كذلك على هامش الدورة الـ27 لمؤتمر المناخ، بشرم الشيخ، في شهر نوفمبر الماضي، وعلى هامش القمة الأمريكية الإفريقية، في واشنطن، مشيرًا إلى التنسيق الوثيق بين البلدين حيال العديد من الملفات الدولية المهمة، بما في ذلك تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية، وأزمة سد النهضة.


وأضاف، أن الولايات المتحدة تقف مع مصر لتعزيز المرونة الاقتصادية، وتوثيق العلاقات بين الشعبين، ومعالجة أزمة المناخ، مؤكدًا أهمية دور مصر لتحقيق الأمن الإقليمي خاصة فيما يتعلق بملفي ليبيا والسودان.

وقال المصدر، إن العام الجاري سيشهد المزيد من الزيارات المتبادلة بين مسؤولي مصر والولايات المتحدة.

وردًا على سؤال حول المساندة الأمريكية لمصر في قضية سد النهضة، قال المصدر إن واشنطن تشجع على الوصول إلى اتفاق مشترك، وتبذل ما في وسعها في هذا الإطار، مُشيرًا إلى دور المبعوث الأمريكي المعني بقضية سد النهضة وزيارته المتعددة للمنطقة.


وأكد، أهمية استمرار المفاوضات من أجل حل قضية سد النهضة، مُشيرًا إلى ضرورة التوصل لحل دبلوماسي سريع لهذه القضية، التي تعد أمرا وجوديًا للمصريين، والتوصل لحل يضمن مصالح الشعوب.