الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزيرة الهجرة: المستثمرون المصريون بالخارج بحاجة لكيان استثماري شامل

وزيرة الهجرة سها
وزيرة الهجرة سها جندي

قالت وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج سها جندي، إن المستثمرين المصريين بالخارج بحاجة ماسة لإتاحة كيان استثماري شامل لكل الفئات، وإنشاء شركة قابضة تدير استثمارات في مشروعات صناعية وزراعية متنوعة.

جاء ذلك خلال استقبال وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، اليوم الجمعة، المهندس أشرف دوس رجل الأعمال المصري بالولايات المتحدة الأمريكية رئيس مجلس إدارة شركة (فيرن برو جلوبال) للاستثمار، وأحد أهم رواد مؤتمر (مصر تستطيع بالاستثمار والتنمية)، لبحث سبل التعاون المشترك بصدد إسهامات المصريين بالخارج في دعم خطة التنمية وتعزيز الاقتصاد المصري، بحسب بيان لوزارة الهجرة.

وأوضحت الوزيرة أن هذا اللقاء يأتي في إطار الدور الذي تقوم به وزارة الهجرة في تعزيز التواصل مع المستثمرين المصريين في الخارج، وخاصة من هم لديهم استثمارات في مصر، من أجل تسهيل عملهم ودخولهم للأسواق المصرية، وتذليل أي عقبات قد تواجههم.

وأضافت أن اللقاء تناول كذلك مناقشة إحدى التوصيات الصادرة عن المؤتمر الثالث للكيانات المصرية بالخارج، وهي إنشاء مجموعة من الشركات المساهمة في مختلف الأنشطة الاقتصادية، والتي من الممكن أن تتضمن حصصا في المشروعات القومية مع طرح أسهمها للمصريين بالخارج، وهي التوصية التي حظيت بموافقة رئيس مجلس الوزراء.

وتابعت أنها سبق وعقدت لقاء افتراضيا مع عدد من المستثمرين المصريين بالخارج، حيث طرحوا أيضا عددًا من الفرص الاستثمارية المهمة للتوسع فيها مستقبلًا، ومن بينها الاستثمار العقاري، والمنتجات الزراعية والثروة الحيوانية، وكذلك في قطاعات السياحة والصحة والتعليم.

ومن جانبه، أعرب المهندس أشرف دوس رجل الأعمال المصري بالولايات المتحدة الأمريكية عن انبهاره بما يشاهده من إنجازات للدولة المصرية يوما بعد يوم.

وقال: "مصر الآن تبني دولة جديدة"، مشددا على أن من صميم واجبه مساندة أبناء وطنه في هذه المرحلة التي يواجه فيها العالم بأكمله تحديًا كبيرًا أثّر على الاقتصاد الدولي، لافتا إلى قوة الاقتصاد المصري وما يوفره من فرص استثمارية واعدة.

وتحدث دوس عن استثماراته في مصر المقرر لها 25 مليار جنيه مصري، وقد أنجز منها بعض المناطق اللوجيستية، وكذلك المول التجاري في طنطا بـ 8 مليارات جنيه ونادٍ رياضي بمعايير عالمية، منوهًا بأن مول طنطا يعد واحدا من أفضل الأسواق في منطقة الدلتا.. مضيفًا "المواطنون في محافظات الدلتا يسعون للقدوم إلى القاهرة للتنزه في المولات التجارية، لذلك فإن مول طنطا يوفر التنزه والتسوق لهؤلاء دون أن يتكبدوا مشقة القدوم إلى القاهرة للاستمتاع".

وأشار دوس إلى أن مشروع المنطقة اللوجيستية كان مجرد فكرة خلال زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى الولايات المتحدة الأمريكية عام 2014 عندما اجتمع مع شركات عربية وأجنبية وحدثهم عن فرص الاستثمار المتاحة في مصر، وأن كل الفرص الاستثمارية في كل القطاعات أصبحت متاحة خصوصًا وأن الرئيس يتابع ملف الاستثمار بنفسه، ويوجه دائمًا بتقديم جميع التسهيلات للشركات الجادة التي تعمل على تحقيق تنمية في مصر، مؤكدا أنه بعد اللقاء مع الرئيس السيسي، قرر الاستثمار في مصر وتنفيذ مشروع المنطقة اللوجيستية والمساهمة في بناء الاقتصاد المصري.

وفي ختام اللقاء، تم الاتفاق على تشكيل مجموعة عمل من أجل التنسيق والتعاون، لبحث إمكانية طرح فرص استثمار للمصريين بالخارج وتحديد مجالات الشركات التي سيتم البدء بها، وموافاة وزارة الهجرة بمعلومات عن رجال الأعمال المصريين بالخارج الراغبين في المشاركة.

يذكر أن مشروع المنطقة اللوجيستية في طنطا بمحافظة الغربية- الذي أسسه أشرف دوس- يعمل على توفير أكثر من 50 ألف فرصة عمل مباشرة، ويتضمن مولًا تجاريًا على مساحة 135 ألف متر مربع هو الأكبر في منطقة الدلتا، كما يضم أكبر منطقة تخزين أدوية وحفظها بصورة جيدة، كما يضم المشروع أيضًا منطقة لشركات السيارات تضم كبرى وكلاء السيارات العاملة في مصر، والتي تقدم خدماتها لأول مرة في منطقة الدلتا، كما يضم المشروع أكبر ثلاجات لحفظ المواد الغذائية بكافة أنواعها بالمنطقة، وناديًا رياضيًا واجتماعيًا بمعايير عالمية، وفندقًا يخدم المستثمرين، وقاعة مؤتمرات.

وكانت وزارة الهجرة سبق أن وقعت بروتوكول تعاون مع المهندس أشرف دوس، في أغسطس 2020، لتوفير فرص عمل بالمنطقة اللوجيستية لتشغيل العمالة المصرية العائدة من الخارج، على إثر التحديات العالمية التي فرضتها جائحة كورونا والتأثيرات الاقتصادية التي خلّفتها.