الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

البنك المركزي الأوروبي يرفع سعر الفائدة 50 نقطة أساس

المركزي الأوروبي
المركزي الأوروبي

قرر البنك المركزي الأوروبي، اليوم  الخميس، رفع أسعار الفائدة بقيمة 50 نقطة أساس، وذلك للمرة الخامسة على التوالي لمواجهة التضخم المتصاعد.

وعلى الرغم من إبطاء البنوك المركزية حول العالم وتيرة رفع الفائدة، وصل المركزي الأوربي سياسته النقدية المتشددة للسيطرة على التضخم، حيث رفع سعر الفائدة بنسبة 3% خلال 7 أشهر فقط، على أمل أن تؤدي تكاليف الاقتراض المرتفعة إلى تقليص الطلب وأن تساعد في وقف النمو السريع للأسعار.

ورفع البنك المركزي الأوربي، خلال اجتماعه اليوم، أول اجتماعات 2023، سعر الفائدة على الإيداع إلى 2.5% من 2% مثلما وعد في ديسمبر الماضي، وهو ما وافق التوقعات، ليصل سعر الفائدة إلى أعلى مستوى منذ 2008.

وخالف المركزي الأوروبي نهج مجلس الاحتياطي الاتحادي الذي أشار بوضوح إلى تباطؤ وتيرة رفع أسعار الفائدة؛ فيما توافق القرار مع رفع بنك إنجلترا أسعار الفائدة 50 نقطة أساس لتصل إلى 4%.

ورفع بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، أمس الأربعاء، أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس، كما كان متوقعا على نطاق واسع، بعد أن رفعها 50 نقطة أساس في ديسمبر الماضي في أعقاب أربع زيادات متتالية بمقدار 75 نقطة، ليصل بذلك سعر الفائدة القياسي إلى نطاق من 4.50% إلى 4.75%، وهو أعلى مستوى من عام 2007، أي قبل الأزمة المالية العالمية.