الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

رئيس خطة النواب يطمئن المواطنين على الاقتصاد: "المؤشرات الثمانية سليمة"

فخري الفقي - رئيس
فخري الفقي - رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب

أكد الدكتور فخري الفقي؛ رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب؛ أن الفيدرالي الأمريكي قام برفع سعر الفائدة حين وجد معدل التضخم ارتفع إلى 9%.

وقال الفقي خلال برنامج "حقائق وأسرار" المذاع على قناة "صدى البلد": "وصول التضخم في الولايات المتحدة إلى 9% كان أمر غير معتاد والفيدرالي الأمريكي يستهدف خفض التضخم إلى 2% والتضخم انخفض إلى 4.5 حاليا؛ لقد رفعوا سعر الفائدة من ربع في المئة".

وأضاف: "الفيدرالي الأمريكي رفع سعر الفائدة 7 مرات في سنة 2022 ومرة في 2023 وفي مصر لسنا مضطرون لمسايرة ارتفاع الفائدة في الولايات المتحدة لأننا لا نربط الجنيه بالدولار؛ نحن نستخدمه كمؤشر فقط والدولار عملة احتياطي مثل الإسترليني واليورو وبالدولار ولكنها عملة احتياطية مركزية تستخدم في التحويل بين العملات".

وتابع: "هناك دول تربط عملتها بالدولار مثل دول الخليج فيما عدا الكويت التي تربط عملتها بسلة عملات من بينها الدولار والريال السعودي والدولار الأمريكي على سبيل المثال يرتفعان وينخفضان معا".

وأكمل: "سعر الصرف في مصر مرن؛ والمرونة تكون تعويم حر أو تعويم مدار من البنك المركزي ولكن التعويم الحالي حر والبنك المركزي لم ينفق دولار واحد من الاحتياطي لإدارة التعويم والدليل أن الاحتياطي النقدي ارتفع مؤخرا".

وأوضح: "مصر لن تتخلف عن سداد ديونها يوم واحد؛ لا يمكن أن يحدث ذلك سددنا في نوفمبر الماضي 1.5 مليار وفي ديسمبر الماضي مليار دولار وهو ما يعني أننا سددنا 2.5 مليار خلال شهرين واحتياطي البنك المركزي ارتفع أيضا".

وذكر: "البضائع المكدسة في الموانئ قاربت من الانتهاء والبضائع الموجودة حاليا في الحدود العادية ولم يعد هناك تكدسات؛ أطمئن المواطن أسياسيات الاقتصاد سليمة ومؤشرات الاقتصاد الكلي الثمانية سليمة فيما عدا الغلاء؛ النمو حاليا ضعف معدل النمو السكاني ويتجاوز الـ4.5%".

ولفت: "والحكومة أمامها دور في مد شبكة الحماية الاجتماعية ومنح دور أكبر للقطاع الخاص وإطلاق الرخصة الذهبية وأيضا مؤسسات المجتمع المدني التي تقوم بدور مهم للغاية".

يذكر أن البنك المركزي المصري قد قرر في اجتماعه اليوم تثبيت سعر الفائدة عند مستوي 16.25٪، 17.25٪ و16.75٪ على الترتيب كما تم الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوي 16.75٪.