السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بـ2.2 مليار دولار.. تفاصيل المساعدات العسكرية الأمريكية لأوكرانيا وأول تعليق روسي

الرئيس نيوز

قال الكرملين اليوم الأربعاء إن الصواريخ الأطول مدى التي قيل إنها ضمن حزمة مقبلة من المساعدات العسكرية الأمريكية لأوكرانيا "ستفاقم" الصراع لكنها لن تغير مجراه.

وأضاف دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين للصحفيين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ليس لديه أي خطط لعقد محادثات مع نظيره الأمريكي جو بايدن.

ومن المتوقع أن تشمل حزمة المساعدات العسكرية الأمريكية التي تبلغ قيمتها 2.2 مليار دولار صواريخ أطول مدى للمرة الأولى وفقا لما ذكره مسؤولان أمريكيان مطلعان لرويترز أمس الثلاثاء.

وستسمح هذه الصواريخ لأوكرانيا بتنفيذ ضربات في عمق الأراضي التي تسيطر عليها روسيا. وقالت كييف إنها تعتزم استعادة جميع أراضيها بالقوة بما يشمل شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا من قبل.

وقال بيكسوف عند سؤاله عن حزمة المساعدات الجديدة "أجل.. هذه طريقة مباشرة لتصعيد التوتر ولزيادة مستوى التصعيد، يمكننا أن نرى ذلك. يتطلب ذلك منا بذل جهود إضافية لكن مجددا، لن يغير ذلك من مسار الأحداث. ستستمر العملية العسكرية الخاصة".

وأرسل بوتين عشرات الآلاف من القوات الروسية إلى أوكرانيا في فبراير الماضي. وقال إن العملية ضرورية لحماية أمن روسيا وللتصدي لما وصفه بأنه جهود غربية لاحتواء موسكو وإضعافها. 

وتتهم أوكرانيا والغرب روسيا بشن حرب غير مشروعة بهدف توسيع أراضيها. 

في السياق، قال يان غاغين، مساعد الحاكم الروسي في إقليم دونيتسك، إن القوات المسلحة الروسية هاجمت طوابير من القوات الأوكرانية، تتحرك على طول الطريق السريع الوحيد المؤدي إلى أرتيوموفسك من مدينة تشاسوف يار.

وذكر غاغين أن الطريق من تشاسوف يار إلى أرتيوموفسك، هو الطريق الوحيد المتبقي الذي لا يزال بإمكان كييف على طوله تزويد ودعم مجموعتها في أرتيوموفسك.

وقال غاغين على الهواء لقناة "روسيا 24"، اليوم الأبعاء: "لقد أصبح (المسار المحدد) تحت السيطرة جزئيًا، وقد تم قصفه بالفعل على قوات العدو التي كانت تحمل المؤن، وأعتقد أنه لم يتبق سوى القليل قبل أن نسمع أنه قد تمت السيطرة بالفعل على الطريق، بل السيطرة على مدينة أرتيوموفسك كاملة". 

تقع أرتيوموفسك (الاسم الأوكراني- باخموت)، في الجزء الذي تسيطر عليه كييف، من جمهورية دونيتسك الشعبية، شمال مدينة غورلوفكا، وتعتبر مركز نقل مهم لتزويد مجموعة القوات الأوكرانية في دونباس.

أما تشاسوف يار، فهي تقع في دونيتسك، على بعد 15 كيلومترًا غرب أرتيوموفسك، ويذكر أن أحد أشهر سكان تشاسوف يار، كان فنان الشعبي في الاتحاد السوفيتي، يوسف كوبزون 1937-2018.