الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| توقعات بصعود معدل التضخم في الربع الأول من 2023 إلى 27%

الرئيس نيوز

قال د. هاني أبو الفتوح الخبير الاقتصادي إن التوقعات تشير إلى اتخاذ معدل التضخم الاتجاه الصعودي وهو ما يلقي بأعباء ثقيلة على المواطن والأسواق والحكومة. لذلك لا مفر أمام لجنة السياسة النقدية من مواصلة دورة التشديد النقدي أسوة بمعظم البنوك المركزية حول العالم.

وتوقع أبو الفتوح أن يكون قرار اللجنة في اجتماعها المقبل رفع أسعار الفائدة بمعدل 100 نقطة أساس لاسيما أن تأثير القرار السابق برفع الفائدة ب 300 نقطة أساس لم يؤد بعد إلى النتائج المرجوة، مع التسليم بالتداعيات السلبية المرتبطة برفع الفائدة على الدين العام والاستثمار.

أما بشأن التضخم، أشار أبو الفتوح إلى أنه فمن المتوقع أن يرتفع معدل التضخم في الربع الأول يتراوح بين 25% إلى 27% مدفوعا بتبعات انخفاض الجنيه المصري وتأثيره على أسعار الواردات ويستمر هذا الاتجاه الصعودي طوال العام.

وتابع أنه بالنسبة لسعر الصرف وتوقعات مسار الجنيه المصري مقابل الدولار من الصعب التنبؤ الآن بصورة دقيقة لمسار سعر الصرف حيث  أن استقرار سوق الصرف لن يحدث قبل أن تتلقى الحكومة التمويلات الواردة التي تعهد بها صندوق النقد الدولي، وكذلك تنفيذ صفقات لبيع الأصول الحكومية المخطط لها إلا أن التحسن في تدفق الاستثمارات في أدوات الدين المحلي والبورصة من الممكن أن تؤثر إيجابيا على سعر صرف الجنيه مقابل العملات الأجنبية.

وفي المقابل، توقع د. هاني جنينه المحلل المالي تسجيل التضخم مستوى 30% خلال الربع الأول من العام الحالي مدفوعا باستمرار ارتفاع التكلفة والاسعار.

وتوقع رفع الفائدة إلى مستوى 300 نقطة لاحتواء التضخم المرتفع قبل أن يبدأ في الانخفاض في النصف الثاني من العام.