الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رئيس القومي لحقوق الإنسان: العلاقات المصرية – الأمريكية تتسم بالندية

السفيرة مشيرة خطاب
السفيرة مشيرة خطاب - رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان

أكدت السفيرة مشيرة خطاب؛ رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان؛ أن العلاقات المصرية – الأمريكية تتسم بالندية، موضحة أن تصريحات وزير الخارجية الأمريكي عن حقوق الانسان في مصر يشير إلى واقع.

وقالت خطاب خلال برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "مستوى حقوق المرأة والأقباط في مصر لم يسبق من قبل وهو واقع وليس مجرد كلام؛ وزير الخارجية الأمريكي يقر بالواقع وأنا سعيدة بوصول العلاقات المصرية الامريكية لهذا المستوى".

وأضافت: "نائبة بلينكن كانت في زيارة إلى مصر منذ حوالي شهر والتقيتها وقالت أمور إيجابية أيضا؛ الأمور تغيرت في مصر منذ إطلاق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الانسان في سبتمبر العام الماضي؛ هناك خطوات تمت قبل إطلاق الاستراتيجية أيضا".

وتابعت: "هناك مساندة غير مسبوقة للمرأة على أعلى مستوى ونفس الوضع للحريات الدينية وحقوق المصريين الأقباط وهناك خطوات واثقة متنامية وبدون تدخلات من أحد؛ لا يوجد دولة ليس لديها تحديات في ملف حقوق الانسان؛ ولكن الفارق أن هناك دولة تقر بالتحديات ودولة تنكر".

وأكملت: "كنت في دمياط اليوم والتقيت قيادات شعبية وحكومية ومجتمع مدني وشباب جامعات والتقيت المحافظ منال عوض واجتمعنا بمديريات التعليم والصحة والتضامن وأخبرتهم أنهم ينفذون حقوق الانسان وربما لا يعرفون ذلك وتحدثنا عن حقوق الانسان ولماذا مصر تعمل على هذا الأمر".

وواصلت: "حين أخد مواطن لأنه صاحب حق أعامله بما يعزز احساسه بالكرامة وهي الروح التي يجب أن تسود جميع الأروقة الحكومية والحوار كان رائع ويضم 800 فرد والمنظر كان رائع؛ كان همي الأساسي أن يشعر كل مواطن بالمسؤولية وأن يعلي طوبة في بنيان حقوق الانسان".

وواصلت: "نتحدث مع الأمريكيين بنفس اللغة ونقول لهم إن كل الناس سواسية؛ لجنة العفو الرئاسي تقوم بعمل عظيم والقنوات مفتوحة مع لجنة العفو الرئاسي وهناك تعاون رائع وحصلت على شكوى من أحد الأشخاص المفرج عنهم في القائمة الأخيرة وحين حاول الدخول إلى معبد دندرة حاولوا حجزه وأجريت اتصال وعلى الفور غادر المواطن واليوم أصبح التجاوب سريع".

واختتمت: "لجنة العفو الرئاسي تقوم بمجهود جيد وتنسيقية شباب الأحزاب مع لجنة العفو قامت بعمل برنامج لتأهيل المفرج عنهم".