الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير الخارجية الأسبق يوضح انعكاس زيارة بلينكن على قضية السد الإثيوبي

السد الإثيوبي
السد الإثيوبي

أكد السفير محمد العرابي؛ وزير الخارجية الأسبق؛ أن مصر مارست قدرا طويلا من الصبر في قضية سد النهضة الإثيوبي وشددت على حل القضية بالتفاوض وهو ما منح ثقة كبيرة للعالم كله في مصر أنها دولة تحافظ على احترام القانون الدولي واحترام الدول الأفريقية.

وقال العرابي في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "التعنت الإثيوبي فاق في مداه أي تعنت ويجب أن يكون للولايات المتحدة اسهام قوي فاعل بحيث تضح حل سياسي تلتزم به الجميع ويراعي حقوق الجميع وأعتقد أنها القوة الوحيدة التي تستطيع أن تصل إلى حل".

وأضاف: "قد نرى دور أكثر نشاط من الولايات المتحدة في موضوع السد الإثيوبي ومصر أكدت أنها لا تقف ضد التنمية في أي دولة بدليل أننا نقوم ببناء سد في تنزانيا وليس لدينا أي عقبات في سبيل تنمية القارة الافريقية وهي مقاربة استراتيجية هامة قامت بها مصر خلال الفترة الماضية".

وتابع: "الدبلوماسية المصرية استطاعت حشد رأي عام دولي يساندها في حقوقها المائية وفي نفس الوقت يؤكد على فكرة الحل السلمي ومصر مع الحل السلمي وتدعو إليه في المحافل الدولية".

وعن زيارة وزير الخارجية الأمريكي إلى مصر قال العرابي: "الأزمة الأوكرانية أضفت جو مختلف على سلوك الدول الكبرى بدليل جولة وزير الخارجية الروسي في الدول الأفريقية ولم يكن يزورها في أوقات سابقة؛ نحن أمام اهتمام كبير من القوى الدولية بالمنطقة العربية والأفريقية على أساس أنها تحمل إمكانيات كبيرة ولذلك تحاول الدول الكبرى كسب مواقفها".

وأكمل: "هناك تنافس علينا من الدول الكبرى وهو أمر جيد ولا مانع من استغلال هذا الأمر لمصالحنا وفقا لمبادئنا؛ ومصر أثبتت التوازن الدقيق للغاية بين القوى الدولية مع الصين وروسيا والولايات المتحدة ومؤخرا الهند وأعتقد أن زيارة وزير الخارجية الأمريكي ستكون ذات نفع بالنسبة لمصر وهو الأهم بالنسبة لأي تحرك دبلوماسي أن نحقق مصالحنا".

وكان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن قد وصل إلى مصر في مستهل جولة في الشرق الأوسط والتقى خلال الزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي.