الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أكثر من مليون أوقية.. تفاصيل بدء إنتاج الذهب في منجم "إيقات"

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور ناجي فرج مستشار وزير التموين لشؤون الذهب، أن هناك أكثر من 100 منطقة يمكن الإنتاج منها مثل منجم السكري، مشيرا إلى بدء الإنتاج من جبل إيقات بالصحراء الشرقية.

وقال فرج في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "شركة شلاتين تعمل على منجم جبل إيقات وهو يضم احتياطي استراتيجي يصل إلى مليون أوقية من الذهب؛ لدينا مناطق أخرى مثل المثلث الذهبي وحلايب وشلاتين والاهتمام بهذا القطاع يعتبر واجب وطني لزيادة احتياطي البلاد من الذهب".

وأضاف: "احتياطي منطقة إيقات مليون أوقية ومنجم السكري 12 مليون أوقية؛ الذهب هو العملة العالمية الوحيدة المعتمدة حول العالم وكلما ارتفع الاحتياطي الاستراتيجي من الذهب يعطي قوة للجنيه؛ الاحتياطي كان 75 طن وأصبح 125 ونتمنى أن نصل إلى 300-400 طن".

وتابع: "شركة شلاتين يخصها 30% من المنجم ومشروعات الخدمة الوطنية 34% ويجب أن نشجع الشركات المصرية على العمل في قطاع المناجم؛ لو عملنا ثلاثة أو أربعة مناجم مثل منجم السكري يمكن أن يرتفع الاحتياطي الاستراتيجي إلى 200-300 طن وهو أمر مؤثر على الاقتصاد القومي".

وواصل: "منطقة حلايب وشلاتين والمثلث الذهبي مازالت فيها أماكن كثيرة غير مستكشفة لدرجة أننا نتركها للاستخراج العشوائي الذي يقوم به الأفراد والشركات المصرية قادرة على العمل ولكن نحتاج إلى تسهيل الإجراءات للعمل".

وأوضح: "العمل جار في المثلث الذهبي ومنطقة عتود ووادي العلاقة وسوف تطرح مناقصات أكثر للعمل؛ منطقة المثلث الذهبي جنوب غرب سفاجا ومساحته 250 كيلو متر وهناك أيضا منطقة عتود وسط الصحراء الشرقية وتحتوي على نسبة عالية من خام الذهب".

وتعمل الدولة على استغلال ثروات البلاد الطبيعية من بترول وغاز طبيعي وذهب؛ حيث نجحت الدولة في جذب استثمارات كبيرة في مجال التعدين خلال الفترة الماضية.

وتعمل عدد من الشركات الأجنبية في قطاع التعدين والطاقة في مصر؛ حيث تقوم شركات إيطالية وأمريكية وبريطانية باستخراج الغاز الطبيعي من الحقول المصرية فيما تعمل شركات أسترالية في مجال استخراج الذهب بالإضافة للشركات الوطنية المحلية التي حققت نجاحا كبيرا خلال الفترة الماضية.