السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

الإذاعة الأرمينية: المحادثات مع السيسي بناءة وفعالة للغاية

الرئيس نيوز

سلط موقع الإذاعة الأرمينية الضوء على تصريحات الرئيس الأرميني فاهاغن خاتشاتوريان في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس عبدالفتاح السيسي التي أكد خلالها "أن صداقة شعوبنا تأتي من أعماق القرون وتستمر في التعزيز بأكثر من 30 عامًا من العلاقات المستقرة بين جمهوريتي أرمينيا ومصر"، وأضاف خاتشاتوريان أنه أجرى محادثات فعالة مع السيسي، مشيرًا إلى أنه تمت الإشارة إلى الإطار الواسع للتعاون بين الدولتين الذي تم تشكيله على مدى السنوات والخطط الحالية والخطوات المستقبلية لتطوير العلاقات الثنائية.

واليوم أرمينيا ومصر تتعاونان بشكل فعال في المجالات السياسية والاقتصادية والعلمية والتعليمية والثقافية والسياحية وغيرها. وقال الرئيس الأرميني: "لقد تم تشكيل تعاون فعال في عدد من المنصات متعددة الأطراف" وأكد بالطبع أن حجم التجارة الثنائية ما زال غير مرضٍ للجانبين، لكنه أعرب عن ثقته في أنه بسبب الأجندة السياسية الواسعة، فضلا عن الجهود المشتركة لحكومتي البلدين، فإن أجندة التعاون متبادل المنفعة ستزيد من تعميقها. في المستقبل القريب وأشار إلى التقدم الكبير في جميع مجالات التعاون تقريبا.

علاوة على ذلك، تظهر آفاق جديدة للتعاون. وقال إنه تم التوقيع على أكثر من خمس عشرة وثيقة تعاون بين بلدينا، كما تم التوقيع على عدد من الوثائق في إطار الزيارة، والتي ستبدأ مبادرات جديدة ومثيرة للاهتمام وأشار إلى أن "السياحة تتطور بشكل ديناميكي وكانت مصر واحدة من أكثر الوجهات المفضلة لقضاء العطلات للمواطنين الأرمن لسنوات، ويتزايد عدد السياح لدينا بشكل كبير كل عام". وأضاف أنه بعد التسهيل الأخير لمنح تأشيرات الدخول للمواطنين المصريين من قبل أرمينيا، "نتوقع أيضًا تدفقًا كبيرًا للسياح المصريين إلى أرمينيا، مما سيساهم بشكل كبير في تعزيز العلاقات الودية الأرمينية المصرية والاعتراف المتبادل بين الشعبين" وتطرق الرئيسان خلال الاجتماع في يريفان إلى قضايا الأمن الإقليمي وجهود أرمينيا لإحلال السلام والاستقرار في المنطقة.

وأشار الرئيس إلى أن الجالية المصرية الأرمنية لها دور خاص في العلاقات الأرمينية المصرية، والتي ساهمت لقرون في تنمية مصر وتقوية العلاقات الثنائية وفي هذا الصدد، قال خاتشاتوريان "أود أن أعرب عن شكري الخاص على الرعاية التي يتمتع بها مواطنونا الذين يعيشون في مصر على مستوى الدولة ولن ينسى الشعب الأرمني أبدًا الاستقبال الحار والدعم الذي أبداه الشعب المصري لأطفالهم الذين نجوا من الإبادة الجماعية"، مضيفًا: "آمل بصدق أن تكون الصداقة الأرمينية المصرية في الفترة الحالية المليئة بالتحديات أحد العوامل التي بفضلها ستتمكن بلادنا من التغلب على جميع الصعوبات والسير بثقة نحو مستقبل مشرق".

وشدد الرئيس الأرميني على أهمية هذه الزيارة التاريخية الحقيقية لعبد الفتاح السيسي، وتمنى للدولتين علاقات قوية وإنجازات جديدة في العمل المشترك من أجل رفاهية الشعبين.