الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| «زيادة نحو 3%».. خبراء: التضخم يعزز توقعات رفع الفائدة لمستوى قياسي جديد

الرئيس نيوز

عززت توقعات ارتفاع التضخم حتى منتصف العام 2023، تكهنات الخبراء بشأن رفع سعر الفائدة لمستوى قياسي جديد فيما أبقت بعض المؤسسات المالية على توقعاتها بشأن التثبيت.

من المقرر أن تجتمع لجنة السياسة النقدية، الخميس المقبل؛ لبحث سعر الفائدة، فيما سجل معدل التضخم 21.9% بنهاية شهر ديسمبر وفقا لبيانات البنك المركزي.

وتوقع هاني جنينه المحلل المالي والخبير المصرفي زيادة في حدود 3% لاحتواء زيادات التضخم المتوقعة.

التضخم

وقال الخبير المصرفي إن هناك توقعات بمواصلة التضخم لارتفاعه حتى 30% قبل أن يعاود الهبوط مرة ثانية لذا فإن التوقعات تشير إلى رفع كبير في الفائدة يسهم في جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية في ظل توقعات إبطاء رفع الفائدة الأمريكية والحفاظ على مستوى الادخار من خلال شهادات الاستثمار. 

وتوقعت سهر الدماطي نائب رئيس بنك مصر سابقا رفع البنك المركزي سعر الفائدة بنسبة تتراوح بين 1 و2% في الاجتماع القادم لمواجهة التضخم خاصة مع الارتفاعات الكبيرة التي شهدها في الفترة الحالية، متوقعة أن يبدأ التضخم في الانخفاض، ويتجه المركزي للتثبيت في الاجتماعات القادمة.

كما توقع د. خالد شافعي الخبير الاقتصادي زيادة في حدود 1 إلى 2% في مستويات الفائدة المتوقعة الاجتماع المقبل. 

في المقابل، توقعت إدارة البحوث في «إتش سي» للأوراق المالية والاستثمار، أن تبقي لجنة السياسات النقدية على أسعار الفائدة دون تغيير للسماح للسوق باستيعاب رفع سعر الفائدة بـ300 نقطة أساس الفترة المقبلة.

وقالت هبة منير محلل قطاع البنوك والاقتصاد الكلى، إن لجنة السياسات النقدية ستبقي على أسعار الفائدة دون تغيير للسماح للسوق باستيعاب رفع سعر الفائدة.

وتوقعت منير تسارع التضخم ليصل إلى 23.5٪ في يوليو 2023 قبل أن يتراجع إلى 18.2٪ في ديسمبر 2023، بمتوسط 21.5٪ خلال 2023.

وتابعت: «نتوقع أن يبلغ متوسط عائد أذون الخزانة لأجل العام حوالي 20.6٪ في عام 2023 (باحتساب معدل ضرائب قدره 15٪ للمستثمرين الأمريكيين والأوروبيين)، مع الأخذ في الاعتبار توقعاتنا برفع سعر الفائدة بمقدار 200 نقطة أساس خلال بقية العام».