الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

«التعليم»: إقرار ضوابط جديدة لصرف حصيلة مقابل أداء التقييم النهائى

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

أقرت وزارة التربية والتعليم، ضوابط جديدة بشأن اختيار أعضاء اللجان الفنية القائمة على أعمال التقييم النهائى بمدارس التعليم الثانوى الفنى بنوعياته "الصناعى، الزراعى، التجارى، الفندقى"، وكذا قواعد وضوابط الصرف الخاصة بحصيلة مقابل أداء التقييم النهائى.

وبحسب الضوابط الجديدة، تتولى أعمال التقييم النهائى بالمدارس المستهدفة لجان مشتركة يتم تشكيلها من ثلاثة أعضاء، بواقع عضو واحد من ممثلى سوق العمل، و2 من أعضاء التوجيه الفنى المختص بالوزارة، أو المديريات التعليمية، بالإضافة إلى معاون إدارى للجنة، يتم اختياره عن طريق لجان الإدارة المختصة بكل نوعية.

وفى حالة عدم توافر ممثل لسوق العمل، يتم الاستعانة بأحد أعضاء هيئات التدريس من الجامعات والمعاهد العليا الحكومية المصرية، على ألا تقل درجته العلمية عن مدرس، أو أحد الأعضاء من التربية والتعليم.

يكون ترشيح الأعضاء الممثلين لسوق العمل فى اللجان المختصة بأعمال التقييم النهائى، من خلال: لجان التقييم والتحقق بالنوعيات، والعاملين المشاركين من الإدارات العامة النوعية بالإدارات المركزية لمدارس التعليم الفنى، والجهات المعاونة، مثل: "المركز الوطنى للتعليم والتدريب المزدوج التكنولوجى، اتحاد الصناعات المصرية، صندوق تطوير التعليم"، وإدارات التعليم الفنى بالمديريات التعليمية، طبقًا للبرامج الدراسية المطورة ذات المناهج المبنية على منهجية الجدارات المهنية المطلوبة فى سوق العمل، المطبقة بمدارس التعليم الفنى.

ويشترط فيمن يتم اختياره عضوًا من ممثلى سوق العمل، وأعضاء هيئات التدريس من الجامعات والمعاهد العليا الحكومية المصرية فى اللجان المختصة بأعمال التقييم النهائى اجتياز التدريبات التى تتولاها الإدارات المركزية المختصة بالتعليم الفن بالوزارة فى هذا الشأن، واستيفاء الشروط والضوابط الخاصة بأعمال التقييم النهائى، وتوافر شروط الاشتراك فى أعمال الامتحانات العامة.

يتولى العاملون المشاركون فى ترشيح ممثلى سوق العمل بالنوعيات، ولجان الإدارة المختصة بكل نوعية اختيار أو توزيع الأعضاء الممثلين لسوق العمل على اللجان المشكلة بالمديريات التعليمية.

يشترط فيمن يرشح لعضوية الجنة المشار إليها من الأعضاء العاملين بإدارات التوجيه الفنى، أو المقيمين والمحققين الداخليين والخارجيين بمدارس التعليم الفتى أن يكون من خارج المديرية التعليمية التى يقوم بأعمال التقييم النهائى بعا، ويتم اختياره عن طريق لجان الإدارة المختصة بكل نوعية.

يسدد كل طالب مقيد بالصف الثالث بالمدارس المشار إليها مبلغ قدره 300 جنيه مقابل أداء التقييم النهائى على أن يتم إيداع الحصيلة فى حساب تنمية الموارد، ويتم توزيع حصيلة مقابل أداء التقييم النهائى الخاص بالبرامج الدراسية المبنية، وفقًا لمنهجية الجدارات المبنية – بعد خصم النسبة التى تقررها وزارة المالية.