الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| توقعات دولية متفائلة بأداء الاقتصاد المصرى: تراجع التضخم والدولار خلال 2023

سلة العملات
سلة العملات

رفع عدد من المؤسسات الاقتصادية الدولية سقف توقعاتها بشأن أداء الاقتصاد المصرى إلى معدلات إيجابية تفوق التوقعات الحكومية الأخيرة، لاسيما على صعيد معدلات النمو الاقتصادى والتضخم واستقرار سعر صرف الجنية أمام الدولار خلال عام 2023.

تتزامن تلك التوقعات المتفائلة مع تنفيذ الدولة حزمة جديدة من الإصلاحات الاقتصادية للسيطرة على تطورات الأزمة العالمية وانعكاساتها على الوضع المحلى، سواء على صعيد أزمة التضخم وتراجع النقد الأجنبى وكذلك عجز الموازنة والدين العام.

تعليقًا على ذلك، قالت الدكتورة يمن الحماقى أستاذ الاقتصاد بجامعة عين الشمس، إن الاقتصاد المصرى أمامه فرص وطاقات واعدة تؤهله لتحقيق معدل نمو يقترب من 10% إذا ما أحسنت إدارة تلك الموارد على النحو الأمثل، لافته إلى أن موارد النقد الأجنبى فى مصر تشهد تحسنا بشكل كبير سواء على صعيد ارتفاع عوائد قناة السويس إلى حدود 8 مليار دولار، وزيادة إيرادات قطاع السياحة إلى 10 مليار دولار، وعودة الاتجاه الصعودى لتحويلات المصريين بالخارج.

وأضافت أستاذ الاقتصاد، فى تصريحات خاصة، أن حجم تدفقات النقد الأجنبى من الأموال الساخنة سجل ارتفاعا ملحوظا مطلع العام الحالى 2023، والذى يمكن أن تيتح نوع من تحسن الوضع المؤقت فى المتاح من الاحتياطيات النقدية، لحين عودة الاستثمارات الأجنبية المباشرة للارتفاع والتى من المستهدف وصولها لـ 10 مليارات دولار.

وشددت على أهمية إزالة العقبات التى تهدد المناخ الاستثمارى فى مصر والبدء فى تنفيذ وثيقة سياسات ملكية الدولة بمنتهى الشفافية، وترجيح دور القطاع الخاص واستكمال برنامج الطروحات الحكومية فى البورصة بما يعطى ثقة فى المناخ الاستثمارى.