السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أمين عام الغرف التجارية يوضح الموعد المتوقع لانخفاض أسعار البيض والدواجن

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور علاء عز، الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية، أن المواطن يعد أقوى عضو في حلقة التداول، مشيرا إلى أنه يمكنه إجبار الشركات على خفض الأسعار.

وقال عز في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "المستهلك أقوى عضو في حلقة التداول ولابد أن يستخدم قوته".

وأضاف: "عند الشراء حين يدخل المستهلك أكثر من محل سيجد الأسعار مختلفة وحين يذهب إلى المحل الذي يبيع السلعة بسعر أرخص سوف يجبر الأخر على خفض أسعاره".

وتابع: "نستورد 60% من السلع الغذائية و60% من مدخلات انتاج الصناعات الغذائية وبالتالي نحن نتأثر بالأسعار العالمية وبسعر الدولار ارتفاعا وانخفاضا؛ الدولة بدأت العديد من المبادرات مثل مبادرة 11% فائدة للقطاعات الإنتاجية".

وأكمل: "هناك سلع انخفضت أسعارها بالفعل؛ سعر السكر انخفض إلى 14 جنيه والدواجن المجمدة أيضا انخفضت أسعارها ودورتها سريعة للغاية وبمجرد الافراج عنها يتم بيعها على الفور".

وعن ارتفاع أسعار الدواجن وبيض المائدة رغم الإفراج عن الأعلاف، قال عز: "من المفترض أن تنخفض أسعار بيض المائدة سريعا ولكن الدواجن تحتاج إلى دورة انتاج".

وواصل: "أطلقنا منافذ أهلا رمضان لتوفير السلع بسعر منخفض للمواطنين وأتوقع انخفاض أسعار بيض المائدة والدواجن خلال شهر من الأن ولكن اللحوم موضوع أخر الدولة تطرح اللحوم بسعر التكلفة ولكن اللحوم البلدي موضوع أخر".

وأكمل: "توافقنا مع المنتجين الذين يقوموا بإنتاج 10 سلع على بيع سلعة أو اثنين بسعر التكلفة أو أقل وتحميل الخسارة على السلع الأخرى التي تباع للقادرين".

وكان الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء قد أعلن انتهاء أزمة السلع المكدسة في الموانئ مشيرا إلى أن متوسط البضائع الموجود في كل الموانئ المصرية يعادل المتوسط التقليدي الذي كان موجودا قبل أزمة التراكم التي عانت منها البلاد مؤخرا.

وذكر مدبولي أن كل المصانع قد عادت للعمل بكامل طاقتها وأصبح لديها مخزون يكفي ما بين شهر وشهرين من المواد الخام.