الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير يعلن عن قائمة مسابقة أفلام التحريك لدورته التاسعة

الرئيس نيوز

أعلن المخرج موني محمود المدير الفني لمهرجان الإسكندرية للفيلم القصير، عن قائمة مسابقة  أفلام التحريك (الأنيميشن) المشاركة في دورة 2023، التي تضم 13 عملا.

وأكد المخرج موني محمود، على أن الدورة التاسعة لمهرجان الإسكندرية للفيلم القصير استقبلت عدد كبير من الأفلام ذات المستوى الرفيع، لذا كان هناك صعوبة في اختيار القائمة النهائية للمشاركة.

لوجو المهرجان

وأضاف موني محمود، في تصريحات له، أنه تم زيادة عدد أفلام مسابقة التحريك هذا العام نظرا للإقبال الكبير عليها، وتحوي نخبة من أهم الأعمال.

وأشار المدير الفني لمهرجان الإسكندرية للفيلم القصير، إلى أن بعض الأعمال شاركت في مهرجانات كبيرة منها لوكارنو السينمائي، موضحا أنه تم ترجمة أكتر من ٥٤ فيلما، بمختلف مسابقات المهرجان عن طريق فريق متطوعين من طلاب كلية لغات وترجمة بحامعة الإسكندرية.

13 عمل بمسابقة التحريك ضمن مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير


وجاءت قائمة الأفلام المشاركة في مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير لعام 2023 كالتالي:


ارقد في سلام - فرنسا
قرر ميديان الهروب من منزله الذي هدمته الحرب. فيحزم حقيبته بأشياء تذكره بأحبائه ويشرع في رحلة إلى المجهول. سرعان ما يتضور جوعًا ويلجأ إلى أكل الأشياء التي أخذها معه.
نبذة عن المخرج: ولد أنطوان أنطابي في دمشق عام ۱٩۸٣وتخرج من جامعة الفنون الجميلة بدمشق. وقد أنهى دراسته في عام ٢٠٠٦بشهادة في الرسوم المتحركة بتقنية إيقاف الحركة( فن التصوير المتعاقب)، منذ عام ٢٠۱٩، وهو يعيش في لايبزيغ بألمانيا، ويعمل كمصمم جرافيك ومصور فوتوغرافي، بينما يطور مشاريع الأفلام غير الرسوم المتحركة في نفس الوقت.


المدينة المربعة - هونج كونج
تشكل البيئة الضيقة بجميع أنواع القيود هونج كونج في مدينة مربعة. ربما تكون الحياة فقيرة وقمعية كما يصعب تغيير الواقع. ومع ذلك، لم يفقد بونج مخيلته عن الطيور التي تحلق عاليًا في السماء، ولا يزال محتفظًا بشوقه لأشياء رائعة.
نبذة عن المخرج: يتكون ثري ستوديو من ثلاثة رسامي رسوم متحركة من جيل ما بعد التسعينيات. درسوا درجة البكالوريوس (مع مرتبة الشرف) في الوسائط الرقمية في جامعة هونغ كونغ للفنون التطبيقية وتخرجوا في عام 2019. خلال تلك الفترة، صنعوا عدد من أفلام الرسوم المتحركة معًا.

ارقد في سلام


ارواح تكمل بعضها - هونج كونج
ليس على المرء أن يكون قطة ليعرف فرحها وحزنها.
في أحد الأيام، التقى أه جاي، وهو طفل صامت ووحيد، بـ Siu-Ball، قطة ضالة. وتبين أن لقاءهم كان بالغ الأهمية.
مع تجولهما في المدينة، تسمح لنا تجاربهما التي تكمل بعضها البعض، أن نرى من أعينهما.  
نبذة عن المخرج: يعد جاي فنان مبدع وذو خبرة مقره المملكة المتحدة حاصل على درجة البكالوريوس في الأفلام والرسوم المتحركة.


ليلة في المقبرة - اليونان
في جزيرة كريت على البحر الأبيض المتوسط، تذهب ماريا إلى المقبرة كل يوم جمعة لرعاية قبر زوجها الحبيب. وعندما تتعطل الحافلة التي تنقلها، ستضطر إلى قضاء الليل بين شواهد القبور.
نبذة عن المخرج: عمل ستيليوس بوليكروناكيس في المملكة المتحدة واليونان كمصمم إنتاج ومدير فني. كما أخرج أفلام الرسوم المتحركة القصيرة الحائزة على جوائز وهما القرية (إلى هوريو) وأنا أصنع الفن.


وحواء أيضًا - إسبانيا
كنت في الصف الرابع. كانت مدرستي مكانًا عاديًا. في صفي، كانت هناك فتاة تدعى إيفا، كانت أيضًا فتاة عادية، لكن من الواضح أنني لم أكن كذلك. أو هكذا قالوا لي.
نبذة عن المخرج: هي مخرجة اسبانية لديها العديد من الأفلام القصيرة مثل Hebia una vez انتاج عام 2018.


أوليفيا - الجزائر
بعد ان أحرقت أرض الزيتون خاصتها تحاول صاحبة الرداء الأسود التأقلم في مكان آخر بعيد ومختلف تفقد فيه رضيعها ما جعلها تعيش حالة من الوهم تنتهي بقرار مفاجئ منها.
نبذة عن المخرج: صانع أفلام رسوم متحركة جزائري، حاصل على شهادتين ماجستير في الإذاعة والتلفزيون، وشهادة ماجستير في الإعلام والاتصال من كلية الإعلام والاتصال بجامعة عنابة بشرق الجزائر.
حتى عام 2022، يمتلك شوقي 7 أفلام رسوم متحركة قصيرة، و70 مشاركة دولية ووطنية، و40 جائزة دولية ووطنية.

في شئ


مقعد بجوار النافذة - الهند
يحكي فيلم "النافذة" قصة أب من عائلة من الطبقة الوسطى يكافح من أجل جعل رحلة ابنته الأولى بالقطار لا تُنسى. باستخدام قصة ذات سياق محلي بل ذات صلة عالمية، يحث الفيلم على بنية تحتية أفضل لعامة الناس في البلاد.
نبذة عن المخرج: Aditee Deore مهندسة ميكانيكية وأصبحت رسامة رسوم متحركة، حصلت على درجة الماجستير في تصميم أفلام الرسوم المتحركة من أحد أكثر معاهد التصميم شهرة في الهند (المعهد الوطني للتصميم، الهند).


الأرانب والأبوسومات - البرازيل
من وجهة نظر الأخ الأكبر، تدور أحداث القصة حول خلفية الزواج الثانٍ للأب وتكوين أسرة جديدة مع زوجة الأب وابنتها الطفلة. يتركز التعايش والصراعات في العلاقة الأسرية بشكل رئيسي على العلاقة بين الأطفال والأجهزة الإلكترونية.
نبذة عن المخرج: ولد توماس لارسون، المعروف أيضًا باسم تومات، في ريبيراو بريتو، وهي مدينة في ولاية ساو باولو. ابتكر تومات مسلسل الرسوم المتحركة للأطفال المسمى «لالا» ومسلسل الرسوم المتحركة للكبار المسمى «راي سوسايث» الفائز على أفضل فيلم قصير في مهرجان برازيليا السينمائي الدولي إلى جانب جوائز أخرى. يعيش حاليًا في ساو باولو ويعمل في كوالا للأفلام.


في شئ - مصر
لا تترك الحروب أملًا للكبار بخلاف ما يرونه على وجوه أطفالهم. كل ما أرادته ليالي وشقيقها شادي هو شراء سمكة وأخذها إلى المنزل. اندلعت الحرب بعد أن حصلوا عليها منزلهم الأسماك، ودمر منزلهم. لم يبق لهم سوى الخيار الأسوأ.
نبذة عن المخرج: كان العباس حميد الدين منتجًا للرسوم المتحركة لأكثر من 30 عامًا. بدأ العباس مسيرته المهنية من خلال تأسيس "السحار للرسوم المتحركة" عام 1992 في القاهرة، لتطوير صناعة الرسوم المتحركة العربية، حيث أدت جهوده إلى تعزيز خبرة الفنانين والتعاون مع أفضل المواهب في هذه الصناعة.

أرواح تكمل بعضها


ريتا اللطيفة - سويسرا
ريتا شرطية المرور الصارمة تحب السيطرة  وفرض الأمر في مكان عملها. هذا هو السبب في أنها وضعت شبكة طرق صلبة رباعية الأركان، توجه من خلالها السائقين بتعليمات دقيقة.
نبذة عن المخرج: 1969 ولدت في يوزويل، سويسرا 1989-1992 تدربت كمصمم جرافيك،1993 - 1998 درست الفنون الجميلة في في لوسيرن العمل كصانعة أفلام رسوم متحركة مستقلة ورسامة ومديرة فنية في استوديو فراجولا ديزاين، زيورخ سويسرا.


هدف الحياة - استراليا
لا تدع أشياء حياتك تصبح الهدف من حياتك، هدف الحياة قصة مرحة عن مخاطر السعي وراء المادة في الحياة انها معركة متصاعدة لكن الي اين ؟
نبذة عن المخرج: جاك باري هو مدير الرسوم المتحركة الأسترالي للأفلام الفلسفية القصيرة ومقره ملبورن. تتفاعل أفلامه بصريًا مع تآزر الموسيقى والصورة مما يمنح المشاهد تجربة توليفية مبهجة ومتداخلة.


لا شئ تبقي - إيطاليا
"لا شيء تبقي" هو تصوير مؤلم للعديد من جوانب مجتمعنا، رؤية مجردة تستكشف الأفكار الكامنة وراء الخصوصية ووسائل التواصل الاجتماعي والنزعة الاستهلاكية. كل واحد منا هو مهندس معماري وبيدق في هذا النظام ولكن هل هناك طريقة لفصله عن الدورة؟
نبذة عن المخرج: من مواليد 21 يوليو 1986 في أفيلينو، يعمل منذ 2014 كفنان ثلاثي الأبعاد لحسابهم الخاص لشركات مختلفة حول العالم، في عام 2020، أسس استوديو 23، وهو استوديو يتعامل مع إنتاج أفلام الرسوم المتحركة القصيرة والمؤثرات البصرية وألعاب الفيديو.


خيال الفراشات - المغرب.فرنسا. البرتغال. قطر
فى غابة غامضة، أحاسيس أمرأة  شابة، ذكرياتها ورغباتها تتلاقى مع الحركات الرقيقة للفراشات حولها.
نبذة عن المخرج: هي مخرجة فرنسية مغربية لديها العديد من الافلام التحريك.