الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

طلب مناقشة عامة بـ"الشيوخ" بشأن سياسة الحكومة لحل مشكلات صناعة الأعلاف

الرئيس نيوز

تقدم الدكتور ياسر الهضيبي، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد بمجلس الشيوخ، إلى المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، رئيس المجلس، بطلب مناقشة عامة بشأن سياسة الحكومة لحل المشكلات التى تواجه قطاع تصنيع الأعلاف فى مصر، وتأمين  غذاء المصريين من البروتين الحيواني.

وقال "الهضيبي"، في طلبه، إن  صناعة الدواجن إحدى الصناعات الإستراتيجية الهامة بالنسبة لقطاع التغذية فى مصر، فيبلغ الإنتاج السنوى قرابة 1.6 مليار طائر وإنتاج 14 مليار بيضة مائدة وهذا يكفى الاستهلاك المحلى بنسبة تتجاوز 95%، كذلك بالنسبة لصناعة الألبان التى شهدت نموًا خلال العامين الماضيين بنحو 3% نتيجة اعتماد الكثير من مزارع إنتاج الألبان على أبقار الهولشتاين ذات العائد المرتفع من الألبان.

وأضاف الهضيبي، أنه على مدار الفترة الماضية تأثرت صناعة الدواجن فى مصر بسبب عدم دخول الكميات الكافية من الذرة الصفراء وفول الصويا، وهو ما استدعى تدخل رئيس الوزراء لتوفير الأعلاف حتى لا تتأثر صناعة الدواجن وذلك بالتنسيق مع البنك المركزي واتحاد الدواجن لضمان الإفراج الدوري عن الذرة وفول الصويا.

وأشار "الهضيبي"، إلى أنه من أبرز المشاكل التى تواجه قطاع تصنيع الأعلاف فى مصر وهى الاعتماد شبه الكامل على المواد الخام المستوردة، حيث أن المكونات الرئيسية للأعلاف تأتى عن طريق الأسعار الحرة المرتبطة بالبورصات العالمية والإنتاج العالمى، لذلك نجد أنها تتأثر بشكل مباشر بالأسعار العالمية، مؤكدًا أهمية توجيه جزء من هذه الاستثمارات إلى القطاع الزراعي خاصة الزراعات التى تدخل في صناعة الأعلاف.

وتابع:"كما تواجه الحكومة تحدي جديد وهو السياسات الاحتكارية الممنهجة التى يمارسها البعض للسيطرة علي صناعة الأعلاف في مصر"، محملا الحكومة مسئولية  اتخاذ إجراءات صارمة   للتصدى لمحاولات البعض تحقيق مكاسب شخصية من خلال المبالغة في رفع الأسعار على حساب مصلحة المواطن، من خلال حرمان غير الملتزمين من الإفراجات، بالإضافة إلى إجراءات استباقية لمواجهة مثل هذه الأزمات.

وتوجه" الهضيبي"، بسؤال للحكومة حول كيفية الاستفادة من الزراعة التعاقدية في توفير الخامات لمصانع الأعلاف والتي من أهمها الذرة والفول الصويا ودوار الشمس، مطالبا الحكومة بعرض خطتها لحل هذه المشكلات وتأمين غذاء المصريين من البروتين الحيواني.