الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مكافحة كورونا توضح حقيقة انتشار المتحور الجديد

رئيس اللجنة العلمية
رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا

أكد الدكتور حسام حسني؛ رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا؛ أن هناك متحور جديد من فيروس كورونا موجود حول العالم منذ أكثر من شهرين.

وقال حسني في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "كنا نحذر دائما أن المتحور شديد الانتشار ولكن لا يصيب الجهاز التنفسي السفلي وكل أعراضه في الجهاز التنفسي العلوي وهو لا يمثل خطورة ولا يؤدي لالتهابات رئوية والمتحور يستجيب للأدوية".

وأضاف: "الأهم هو الحذر وطلب الرعاية الصحية في أسرع وقت ممكن؛ المتحور يتميز بسرعة الانتشار ولا يصيب الجهاز التنفسي السفلي وأعراضه ليست شديدة والاستجابة للعلاج هائلة؛ بدأنا الإهمال في الحصول على اللقاحات ويجب أن نعود لنتسابق على الحصول على اللقاحات".

وتابع: "ربما اكتسبنا مناعة القطع أو حصلنا على مناعة من اللقاحات ولكن يجب أن نعود للحصول على اللقاحات لكل من مر عليه 6 أشهر وكل من مر عليه 3 أشهر من كبار السن وأصحاب الامراض المزمنة؛ منظمة الصحة العالمية مازالت تضع الفيروس أنه جائحة والعالم يقول إن لقاح كورونا سيصبح سنوي مثل لقاح الانفلونزا".

وأكمل: "إيجابية المسحات ما بين 50-60% وإيجابية المسحة يعني أن المصاب إيجابي والسلبية لا تعني أن المريض غير مصاب؛ السلبية تدعو أن نعيد المسحة وفي وقت من الأوقات كنا نعالج من الاشتباه فقط والأدوية حاليا تغطي معظم الفيروسات ونقوم بمنح الأدوية وننتظر نتيجة المسحة".

وأوضح: "الالتهابات الفيروسية معدية ونطلب من المصابين بأي أعراض العزل لمدة 5 أيام ومدة العزل أصبحت 5 أيام شرط ألا يكون المريض مصاب بحرارة آخر 48 ساعة وأن يظل 10 أيام بعدها مرتديا للكمامة؛ يجب أن يرتدي المصاب الكمامة لحماية نفسه وحماية الأخرين".

وواصل: "المريض المتعافي غير المدخن غير المصاب بأمراض مزمنة قد يصاب بكورونا ولكن قد لا تظهر بعض الاعراض مثل ارتفاع درجة الحرارة وكلما ضعف الفيروس لن تكون هناك إصابة بارتفاع في درجة الحرارة".

واختتم: "13% من الناس قد يصابون بالأعراض دون ارتفاع في درجة الحرارة مثل تكسير في الجسم والهمدان واحتقان الحلق والإرهاق واضطراب ساعات النوم".