السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| "التموين" تكشف تفاصيل صادمة عن مصنع "النسكافيه المغشوش"

ضبط مصنع يقلد العلامات
ضبط مصنع يقلد العلامات التجارية بالغربية

كشف المهندس عبد المنعم خليل؛ رئيس جهاز التجارة الداخلية؛ تفاصيل ضبط أحد المصانع غير الشرعية والتي تقوم بتقليد وغش بعض المواد الغذائية.

وقال خليل في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "الفيديو المنتشر على وسائل التواصل الاجتماعي يشير إلى أن هناك مصنع يقوم بتزييف بعض العلامات التجارية المشهورة وهذه الشركات استثمارية وتسدد الضرائب وموجودة في القطاع الرسمي ونحن حريصين على تحويل القطاع غير الرسمي إلى القطاع الرسمي".

وأضاف: "المصنع يقلد العلامات الشهيرة وهو ما يؤثر على المستثمر المصري والأجنبي؛ وهناك 3 تريليون جنيه اقتصاد غير رسمي ونحن حريصين على حماية المواطن المصري وصحته وأمنه".

وتابع: "إدارة التموين بالغربية حصلت على معلومات وتأكدت منها ثم تحركت وضبط المصنع وتم ضبط 3 طن مستلزمات انتاج و1920 صندوق شاي منتهي الصلاحية و5 مليون عبوة سلع مقلدة من الشاي والنسكافية والبيكنج بادور".

وأكمل: "تم ضبط 12 ماكينة تعبئة و2 ماكينة تغليف وتضم ضبط صاحب المصنع؛ والتهم الموجهة ستكون تقليد العلامات التجارية وغرامتها تصل إلى 2 مليون جنيه ومصادرة البضائع وأيضا تهم الغش التجاري تصل إلى حبس من 3-7 سنوات وغرامة 2 مليون جنيه".

وواصل: "حصلنا على عينات من السلع لتحليلها في المعامل المركزية لوزارة الصحة؛ البعض تداول الفيديو وأشار إلى أن المواد المستخدمة بودرة سيراميك أو أسمنت وهو أمر غير ممكن لأن هذه المواد لا تذوب في الماء".

وأوضح: "ربما استخدم مواد غير مطابقة للمواصفات أو أقل من الجودة المطلوبة وسوف ننتظر نتيجة التحليل وستكون هناك عقوبة أخرى على إدارة المنشأة بدون تراخيص".

وكانت مديرية التموين بمحافظة الغربية قد ضبطت مصنع غير مرخص يقوم بغش العلامات التجارية لمنتجات شهيرة من القهوة والشاي والبيكنج باودر والفانليا.

وتلقت مديرية التموين معلومات تفيد بنشاط المصنع غير الشرعي وتوجهت بحملة من أجل ضبط المصنع وتم إلقاء القبض على مالك المصنع وارسال المضبوطات إلى معامل وزارة الصحة لتحليلها.

وتداولت وسائل التواصل الاجتماعي مقاطع مصورة لألاف العبوات من النسكافية والشاي غير الأصلية والمعدة للبيع في الأسواق.