الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

هجوم جديد في القدس.. دعوات عربية لخفض التوتر ووقف التصعيد

الرئيس نيوز

عبرت مصر السبت، عن رفضها التام واستنكارها الشديد للهجوم الذى شهدته القدس الشرقية أمس الجمعة، والذى أودى بحياة 7 أشخاص وأوقع عددا من الإصابات، مؤكدة إدانتها لجميع العمليات التى تستهدف المدنيين.

كما دعت إلى "وقف الاعتداءات والإجراءات الاستفزازية لتجنب الانزلاق إلى حلقة مفرغة من العنف الذى يزيد الوضع السياسي والإنساني تأزمًا، ويقوض جهود التهدئة وكافة فرص إعادة إحياء عملية السلام".

وأكدت الخارجية المصرية -في بيان- إدانتها لكافة العمليات التي تستهدف المدنيين، كما حذرت في من المخاطر الشديدة "للتصعيد بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي"، مطالبة بممارسة أقصى درجات ضبط النفس.

كما أدان الأردن الهجوم، مشيرًا إلى أنه "يدين أيضًا كل أعمال العنف التي تستهدف المدنيين في الأراضي الفلسطينية"، مضيفًا أنه يدين العنف ضد المدنيين بكافة أشكاله ويؤكد على ضرورة احترام حرمة دور العبادة.

وأكدت الخارجية الأردنية في بيان، ضرورة اتخاذ خطوات عاجلة وفاعلة لوقف حالة التصعيد الخطيرة والمدانة التي ذهب ضحيتها "مدنيون فلسطينيون وإسرائيليون"، وتنذر بتفجر دوامات من العنف سيدفع الجميع ثمنها. 

وأكد الناطق الرسمي باسم الوزارة سنان المجالي على ضرورة تكثيف الجهود لاستعادة التهدئة ووقف كل الإجراءات الأحادية والاستفزازية التي تدفع باتجاه المزيد من التصعيد والتوتر.

وأدانت وزارة الخارجية في الإمارات، السبت، ما وصفته بـ"الهجوم الإرهابي"، معربة في بيان عن "استنكارها الشديد لهذه الأعمال الإجرامية، ورفضها الدائم لجميع أشكال العنف والإرهاب التي تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار وتتنافى مع القيم والمبادئ الإنسانية".

و أعربت الوزارة عن "خالص تعازيها للحكومة الإسرائيلية وشعبها الصديق ومواساتها لأهالي وذوي الضحايا جراء هذه الجريمة النكراء، وتمنياتها بالشفاء العاجل لجميع المصابين"، وفق البيان.

وقبل قليل، أصيب شخصان بجروح، السبت، في إطلاق نار قرب البلدة القديمة في القدس، حسبما أعلنت خدمة  الإسعاف الإسرائيلية.

ووقع الهجوم، الذي وصفته الشرطة الإسرائيلية بأنه "إرهابي" في حي سلوان "عند الساعة 10.42 صباحًا.

وأعلنت الشرطة الإسرائيلية "تحييد" منفذ الهجوم الجديد، وذلك عقب هجوم القدس الذي أودى بحياة 7 إسرائيليين، بينما انتشرت قوات الجيش الإسرائيلي في حي سلوان بالبلدة القديمة في القدس.

وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي، إن حالة المصاب الأول في هجوم السبت، خطرة، بينما غاب الآخر عن الوعي.