الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

رويترز: ضحيتان جديدتان في إطلاق نار محتمل بالقدس الشرقية

الرئيس نيوز

نقلت وكالة “رويترز” للانباء، عن مرفق الإسعاف الإسرائيلي، أن مواطنين إسرائيليين قتلا اليوم السبت في إطلاق نار محتمل في القدس الشرقية، وإن تأكدت تلك الأنباء سيكون الهجوم الثاني بعد أقل 24 ساعة، إذ نفذ شاب فلسطيني يدعى، خيري علقم هجومًا في منطقة القدس الشرقية، أدى إلى مقتل 7 مستوطنين إسرائيلين.

ولا أنباء رسمية حتى الآن حول الهجوم المحتمل الثاني. فيما قالت الوكالة أيضًا إن الجيش الإسرائيلي يعزز قواته في الضفة الغربية.

 وقالت خدمة الإسعاف الإسرائيلية وإذاعة الجيش الإسرائيلي إن شخصين أصيبا فيما يحتمل أنه هجوم بالرصاص في البلدة القديمة بالقدس. 

وقالت "حركة فتح" إن "الشعب الفلسطيني ليس عاجزًا، وإن انفجار الأوضاع كان نتيجة حتمية لجرائم الاحتلال الإسرائيلي"، وحملت "الحكومة الإسرائيلية المسؤولية عما آلت إليه الأمور".

وطالبت الحركة المجتمع الدولي بأن "يتحمل مسؤولياته تجاه لجم سلوك حكومة الاحتلال وتحقيق العدالة للشعب الفلسطيني بالحرية والخلاص"، فيما أشادت "حركة حماس" بالهجوم، وقالت إنه "بداية الرد على جرائم حكومة المستوطنين الفاشية، وآخرها مجزرة جنين".

ورجحت تقارير أن تلجأ إسرائيل إلى تشديد إجراءاتها الأمنية، واتخاذ خطوات عقابية ضد عائلة منفذ الهجوم في القدس، خاصة أن الهجوم يضع نتنياهو في مأزق شديد، ويضيق الخناق عليه بسبب استمرار التظاهرات ضده والضغط الدولي عليه وموقف السلطة الفلسطينية منه. 

ودان البيت الأبيض العملية وقال إن واشنطن ستقدم دعمها الكامل لحكومة وشعب إسرائيل، وأمر الرئيس جو بايدن فريق الأمن القومي الأميركي بـ"التواصل الفوري مع نظرائهم الإسرائيليين لتقديم كل الدعم المناسب لمساعدة الجرحى، وتقديم مرتكبي هذه الجريمة المروعة إلى العدالة.

وفي نيويورك دان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الهجوم، ودعا إلى ممارسة "أقصى درجات ضبط النفس"، معبرًا عن قلقه من "تصاعد العنف في إسرائيل وفلسطين".

كما دانت الإمارات بشدة الهجوم، وأعربت عن استنكارها الشديد لهذه الأعمال، وفي أنقرة، دانت وزارة الخارجية التركية الهجوم على كنيس في القدس، وقالت إنها تشعر بالقلق من أن تتحول الهجمات التي تصاعدت في الآونة الأخيرة في المنطقة إلى دوامة جديدة من العنف.

فيما أعربت مصر فى بيان صادر عن وزارة الخارجية صباح اليوم السبت رفضها التام واستنكارها الشديد للهجوم، وحذرت من المخاطر الشديدة للتصعيد الجارى بين الجانبين الفلسطينى والإسرائيلي.