الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل|"الكيلو يتخطى 70 جنيهًا".. زيادة جديدة في أسعار الدواجن بالأسواق

الرئيس نيوز

واصلت أسعار الدواجن الطازجة الارتفاع في الأسواق، وزاد سعر الكيلو خلال تعاملات اليوم الجمعة نحو 1.95 جنيه، وفقا لآخر تحديث لبيانات بوابة الأسعار المحلية والعالمية التابعة لمركز معلومات مجلس الوزراء.

وسجل سعر كيلو الدواجن الطازجة في الأسواق نحو 70.64 جنيها مقابل نحو 68.69 جنيهًا يوم الخميس.

وكانت أسعار الدواجن ارتفعت يوم الخميس بأكثر من جنيه.

وتنتج مصر نحو 1.6 مليار طائر سنويا، ويحقق هذا الإنتاج اكتفاءً ذاتيًا بنحو 95%، ولا تتعدى الفجوة الموجودة بين الإنتاج والاستهلاك نسبة 5%، بحسب بيانات شعبة الدواجن سابقا، لكن ارتفاع أسعار الأعلاف وأزمة الاستيراد خلال الشهور الماضية، أحدثت خللا في السوق أدى لنقص المعروض.

وسبق، أوضح سامح السيد، رئيس شعبة الدواجن بالغرف التجارية، أسباب الارتفاع غير المسبوق في أسعار الدواجن على الرغم من الافراجات المتتالية عن الأعلاف الموجودة في الموانئ.

وقال السيد في مداخلة هاتفية مع برنامج "حوار الخميس" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "المنتجين لم يخرجوا من المنظومة ولكنهم تراجعوا قليلا قبل التسكين بسبب عدم توافر الاعلاف خلال الفترة الماضية؛ وتم الافراج عن الاعلاف منذ أسبوعين وتحصل على دورة التصنيع الخاصة بها ودورة الإنتاج تحتاج إلى 35-45 يوم".

وأضاف: "من لم يقوموا بتسكين الكتاكيت تأخروا قليلا حتى الاطمئنان لموضوع الأعلاف ولكن الكتكوت كان بسعر 2-3 جنيه ولكنه وصل حاليا إلى 17 جنيه وهو ما يؤكد أن هناك اقبال عليها".

وتابع: "لن نشعر بزيادة الإنتاج قبل منتصف فبراير أو بداية مارس؛ حتى تنتهي الدورة الإنتاجية؛ الازمة السابقة كانت بسبب عدم توافر الأعلاف ولكن الدولة حاليا تدخلت وقامت بتنظيم سوق الأعلاف؛ المعروض حاليا أقل من الطلب وهو ما أدى لزيادة الأسعار وكيلو الدواجن في المزرعة بسعر 63 جنيه وبعض المحال التي تبيع الدواجن تغالي أحيانا في الأسعار".