السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

التموين توضح أسعار الدواجن واللحوم الطازجة في المجمعات

أرشيفية
أرشيفية

أكد المهندس عبد المنعم خليل؛ رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين؛ أن الوزارة تطرح لحوم سودانية طازجة في المجمعات الاستهلاكية بسعر 135 جنيها، مشيرا إلى أن اللحوم تذبح في مصر تحت اشراف كامل.

وقال خليل في مداخلة هاتفية مع برنامج "حوار الخميس" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "اللحوم مذبوحة تحت اشراف بيطري ووزارة التموين ولا يوجد فارق بين المرعى المصري والسوداني".

وأضاف: "سعر كيلو الدواجن 65 جنيه في المجمعات وهي مذبوحة ومنظفة وهناك تعاقدات طويلة الأجل لتوريد اللحوم؛ تعاقدنا مع الشركة المصرية السودانية لتوريد اللحوم؛ والعقد ممتد لمدة 13 شهر".

وعن أسباب عدم استيراد العجول من الخارج وتربيتها في مصر قال خليل: "هناك ارتفاع كبير في أسعار الأعلاف وكيلو اللحوم يحتاج إلى 2 كيلو مياه وننظر إلى عوامل أخرى في هذا الأمر".

وتابع: "سعر اللحوم البلدي ارتفعت بسبب زيادة الأعلاف والكيلو حاليا يتراوح ما بين 180 – 200 جنيه ولا يمكن وضع تسعيرة جبرية؛ نحن نتحدث عن كيلو اللحم البلدي الذي يشتريه الجمهور وليس عن القطعيات الخاصة؛ والسعر عرض وطلب وإذا قام أحد الجزارين بزيادة السعر سيكون هناك أخرين بأسعار أقل".

وواصل: "إذا كان التاجر يشتري اللحم من المجزر نقوم بمراجعة السعر ونستطيع احتساب سعر كيلو اللحوم؛ وهناك بعض المشاركين في معارض أهلا رمضان يعرضون لحوم بلدي بسعر 170 جنيه؛ الالزام هو أن يضع التاجر السعر على السلع حتى يستطيع المواطن المقارنة بين الأسعار واختيار الأقل".

وأشار خليل إلى جهود الوزارة والمحافظات في ضبط بعض المخالفات الخاصة بغش النسكافية والشاي موضحا أن هذه المخالفات ضبطت في محافظتي الغربية والفيوم.

وأكمل: "المعارض في كل مكان اليوم ووصلنا إلى 200 معرض بالإضافة إلى معارض أمان ووزارة الزراعة وجهاز الخدمة الوطنية والجميع يتكاتف لتوفير السلع".

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد وجه ببدء عمل معارض أهلا رمضان في الأول من يناير الجاري على عكس ما كان معتاد في السنوات السابقة حيث كانت تفتتح المعارض قبل شهر رمضان بأسبوعين وذلك تسيرا على المواطنين لتوفير سلع بأسعار مخفضة.