الأربعاء 08 فبراير 2023 الموافق 17 رجب 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
أخبار

أستاذ علوم سياسية يوضح أهم ملفات التعاون بين مصر والهند

الرئيس يزور الهند
الرئيس يزور الهند

أكد الدكتورة نادية حلمي؛ أستاذ العلوم السياسية بجامعة بني سويف والخبيرة في الشؤون الأسيوية؛ أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى الهند تستهدف التعاون في عدد من المجالات.

وقال حلمي في مداخلة هاتفية مع برنامج "رأي عام" المذاع على قناة "تن": "هذه الزيارة فضلا عن النواحي الاقتصادية تضم أيضا النواحي السياحية والعسكرية؛ والهند من أعلى دول العالم في انتاج الفحم وبالتالي ستكون الزيارة متابعة لما تم الاتفاق عليه في قمة المناخ والتأكيد على الجانب الهندي خفض الانبعاثات الكربونية".

وأضاف: "الزيارة لها مردود إيجابي ومصر تتابع ما تم الاتفاق عليه في مؤتمر المناخ؛ ومن الناحية العسكرية تشارك كتيبة عسكرية مصرية في عرض عسكري كبير في الهند وهذا الأمر يوضح وجود تعاون عسكري بين البلدين؛ هناك زيارة في سبتمبر 2020 قام بها وزير الدفاع الهندي للقاهرة وهناك تعاون مشترك لنقل التكنولوجيا الدفاعية بين البلدين".

وتابع: "مصر من أوائل الدول العربية والأفريقية التي تتعاون عسكريا مع الجانب الهندي وهناك لجنة عمل مشتركة بين البلدين لمكافحة الإرهاب".

وأكمل: "الزيارة مهمة لأنها تأتي بعد الأزمة الروسية والأوكرانية والهند قامت بتصدير 500 ألف طن من القمح الهندي إلى مصر كبديل عن القمح الهندي والأوكراني واستفدنا من هذه الشحنة الكبيرة".

وواصل: "زيارة الرئيس سيكون لها مردود على قطاع السياحة وتم الاتفاق على زيادة أعداد رحلات الطيران بين الدولتين وزيادة الرحلات السياحية إلى القاهرة وتم الاتفاق على أن تدعم الهند مصر في مجال الهيدروجين الأخضر وهناك خطوة أيضا سيتم الاتفاق عليها وهي انشاء مدينة طبية في العاصمة الإدارة الجديدة ومستشفى كبيرة على مساحة 350 فدان وكل ذلك باستثمارات هندية".

وبدأ الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس الثلاثاء زيارة رسمية إلى الهند هي الثالثة من نوعها، أكد محللون أنها ستتناول تعزيز العلاقات الثنائية وتوسيع التعاون العسكري وتنمية التجارة والاقتصادد.

وسبق للسيسي زيارة نيودلهي مرتين الأولى في أكتوبر 2015، والثانية في سبتمبر 2016، إلا أن هذه الزيارة تأتي في سياق أول دعوة لرئيس مصري للمشاركة كضيف رئيسي في عيد الجمهورية الهندية.

Advertisements
Advertisements