الإثنين 06 فبراير 2023 الموافق 15 رجب 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
تقارير

تبدأ غدًا الأربعاء.. فوائد اقتصادية لزيارة الرئيس السيسي للهند

الرئيس نيوز

يبدأ الرئيس عبد الفتاح السيسي زيارة رسمية إلى الهند غدا الأربعاء، ومن المقرر أن يلتقي خلال الزيارة بكبار رجال الأعمال، ومن المقرر كذلك أن يكون ضيف شرف في يوم الجمهورية الهندية الذي يوافق 26 يناير.

ووفق بيان للرئاسة المصرية فإن الزيارة ستشمل مباحثات بشأن تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين واستعراض فرص الاستثمار الهندي في مصر. 

وصرح السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، بأن دعوة الرئيس كضيف شرف رئيسى لهذا الحدث تعكس التقارب الكبير بين الدولتين، والتقدير الشديد الذى تكنه الهند لمصر قيادةً وحكومةً وشعبًا، وكذلك الاهتمام العميق من الجانب الهندى بتعزيز علاقات التعاون المشترك بين البلدين الصديقين بصفتهما من أهم الدول الصاعدة ولدورهما الحيوى فى مختلف القضايا على الساحتين الإقليمية والدولية.

واوضح المتحدث الرسمى أن زيارة الرئيس للهند تتزامن مع مرور 75 عامًا على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين مصر والهند، حيث من المقرر أن يلتقى الرئيس مع عدد من المسؤولين فى الهند، وعلى رأسهم مودى، رئيس الوزراء، ودروبادى مورمو، رئيسة الجمهورية، إلى جانب عدد آخر من المسؤولين، لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية على جميع الأصعدة.

كما سيتخلل الزيارة لقاء للرئيس مع رؤساء وممثلى عدد من الشركات الهندية الرائدة فى مختلف المجالات، لمناقشة آليات تعزيز العلاقات الاقتصادية بين الجانبين، واستعراض الفرص الاستثمارية الجاذبة فى مصر.

وتسعى القاهرة إلى حشد الاستثمارات الأجنبية في الوقت الذي تحاول فيه مواجهة نقص في الدولار أدى إلى انخفاض حاد في قيمة الجنيه. 

ووفق رويترز تسعى مصر لإقامة علاقات سياسية وتجارية تتجاوز تحالفاتها التقليدية مع الولايات المتحدة والقوى الأوروبية، بما يشمل منطقة أفريقيا جنوب الصحراء وآسيا.

كانت وزارة الخارجية الهندية، أعلنت أن الرئيس  السيسي، سيقوم بزيارة دولة إلى الهند في الفترة من 24 إلى 26 يناير الجاري، وسيحضر احتفالات يوم الجمهورية.

وقالت الوزارة في بيان لها: إن "الرئيس السيسي، سيقوم بزيارة إلى دولة الهند يومي 24 و26 يناير بدعوة من رئيس الوزراء شري ناريندرا مودي، كما سيكون السيسي، الذي سيقوم بزيارته الرسمية الثانية إلى الهند، ضيفا رئيسيا في عيد الجمهورية 74".

وسيعقد الرئيس السيسي "اجتماعا ومحادثات ثنائية على مستوى الوفود مع رئيس الوزراء حول القضايا الثنائية والإقليمية والعالمية ذات الاهتمام المشترك"، كما سيلتقي بوزير الخارجية الهندي سوبر امانيام جايشانكار.

وقالت وزارة الخارجية الهندية إنه "من المتوقع أن تؤدي زيارة الرئيس السيسي المرتقبة إلى تعزيز وتعميق الشراكة العريقة بين الهند ومصر".

Advertisements
Advertisements