السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عضو شعبة المستوردين: طلبت فتح اعتماد باليوان الصيني لاستيراد بضائع

أحمد شيحة - عضو شعبة
أحمد شيحة - عضو شعبة المستوردين

أكد أحمد شيحة، عضو شعبة المستوردين بالغرفة التجارية؛ أن اعتماد البنك المركزي الروسي للجنيه المصري كعملة للتبادل التجاري تعد خطوة من أجل تقليل الاعتماد على الدولار.

وقال شيحة في مقابلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "لو خرجنا من عباءة الدولار سوف يكون كل شيء في مصر مستقر؛ والأسعار سوف تنخفض بشكل كبير للغاية؛ حجم التبادل التجاري في مصر استيراد وتصدير يصل إلى 145 مليار دولار؛ الجزء الذي يخص الدولار حوالي 10 مليار دولار".

وأضاف: "هناك 130 مليار دولار يمكن أن نتعامل بها من خلال العملات الأخرى؛ يمكن أن نتعامل بالروبل الروسي واليوان الصيني؛ والليرة التركية والعملات العربية الأخرى".

وتابع: "السياحة الروسية التي تتوجه إلى تركيا ثلاثة أو أربعة أضعاف التي تصل إلى مصر؛ نريد أن يتم تقديم تسهيلات للسياح الروس؛ من ناحية التأشيرات والعملات؛ وأيضا السائح الصيني مهم للغاية؛ هناك 120 مليون سائح صيني سنويا حول العالم لو حصلنا منهم على 2-3 مليون سيكون الأمر جيد".

وأكمل: "لو تعاملنا بالعملات الأخرى أسعار البضائع سوف تنخفض غدا بنسبة 30-40%؛ يمكننا أن نتعاقد على بضائع وهي في المراكب لو بدأنا التعامل بعملات أخرى غير الدولار؛ هناك عدد من المستوردين وأنا منهم بدأوا في فتح اعتمادات باليوان الصيني".

وأوضح: "حصلت على فاتورة باليوان الصيني؛ وقمت بتحويلها لأحد البنوك المصرية المحترمة من أجل الحصول على اعتماد؛ هم يقومون بدراسة الأمر حاليا وإذا بدأ الامر ستكون بشرى لكل المستوردين الموجودين في مصر أن الأسعار سيتم الحفاظ عليها".

وواصل: "التعويم الذي حدث مرتين تسبب في سجن كثير من رجال الأعمال؛ البعض كان يحصل على الدولار بسعر 8 ثم فجأة وصل إلى 18 ألف جنيه وأتمنى أن تنظر الدولة إلى رجال الأعمال المتعثرين بسبب ارتفاع الدولار؛ هناك كثير من المصانع سوف تعود للعمل حال حل مشكلاتها".

يذكر أن البنك المركزي الروسي كان قد أعلن اعتماد الجنيه المصري كعملة للتبادل التجاري وذلك في إطار الجهود الروسية لتقليل الاعتماد على الدولار الأمريكي ومواجهة العقوبات الغربية وزيادة التبادل التجاري مع الدول الصديقة.