الخميس 02 فبراير 2023 الموافق 11 رجب 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
أخبار

شعبة المخابز توضح تطورات قرار بيع الخبز بالسعر الحر للمواطنين خارج الدعم

أرشيفية
أرشيفية

كشف عبد الله غراب رئيس الشعبة العامة للمخابز؛ تطورات قرار وزارة التموين بطرح الخبز التمويني المدعم للمواطنين خارج البطاقات التموينية بالسعر الحر.

وقال غراب خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "بعد اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية حدث ارتفاع في أسعار القمح وصدر قرار من وزارة التموين بتوزيع القمح على المخابز السياحية بسعر 10 آلاف و300 جنيه لإنتاج رغيف خبز سياحي وزن 75 جراما بسعر جنيه واحد".

وأضاف: "لدينا 30 ألف مخبز ينتج الخبز التمويني؛ وكتبت للسيد الوزير ما المانع في اسناد العمل للمخابز التموينية؛ نقوم بإنتاج رغيف مدعم بوزن 90 جرام وبسعر أقل من جنيه وصدر القرار من وزير التموين بإنشاء منظومة لبيع الخبز المدعم بالسعر الحر للمواطنين خارج البطاقات التموينية".

وتابع: "المنظومة الجديدة تسير آليا ونحن بانتظار قرار من الوزير بتسعير رغيف الخبز وبمجرد تحديد التسعير سوف ننطلق على الفور؛ البطاقات التي سيوزع بها الخبز سوف يتم طباعتها وكل بطاقة تحمل عدد من الأرغفة حسب احتياج المواطن".

وأكمل: "بإمكان صاحب البطاقة استخدامها في المخبز ويطلب عدد معين من أرغفة الخبز ويخرج إيصال مكتوب فيه الباقي في البطاقة سيكون هناك إمكانية لم لا يمتلكون بطاقة تموينية للحصول على الخبز ولن يؤثر هذا النظام على الخبز التمويني".

وأوضح: "يتم تعويض ما ننتجه من خبز على الفور؛ أحصل على الحصة وما يتم انتاجه نستعوضه؛ انتجت 10 آلاف أو 20 ألف رغيف يتم تعويض الكمية على الفور لو صدر التسعير هذا الأسبوع سوف تبدأ المنظومة الأسبوع القادم". 

وعن إمكانية التلاعب في وزن الخبز قال غراب: "المخابز مراقبة من 7-8 جهات وكل منطقة فيها إدارة تموينية تتابع هذه الأمور الخبز حر في هذه المنظومة ويحصل المواطن على ما يريده دون التقيد بأي كميه؛ أما الخبز المدعم فهو محدد بخمسة أرغفة في اليوم لكل مواطن".

وكان وزير التموين قد أعلن أن الوزارة بصدد إطلاق منظومة جديدة لبيع الخبز التمويني للمواطنين خارج البطاقات التموينية بالسعر الحر وذلك تيسيرا على المواطنين.

Advertisements
Advertisements